33.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

الائتلاف الوطني يجتمع مع المنظمات السورية العاملة في الإيواء وإسكان النازحين

عقد الائتلاف الوطني السوري اجتماعاً افتراضياً مع المنظمات العاملة في الإيواء وإسكان النازحين والمهجّرين في الشمال السوري، وبحث معهم أوضاع المخيمات العشوائية وضرورة العمل على إيجاد حل دائم إلى حين عودتهم إلى مناطقهم الأصلية.

وحضر الاجتماع كل من رئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط ونائب الرئيس ربا حبوش، وأمين سر الهيئة السياسية عبد المجيد بركات، ومنسق دائرة شؤون اللاجئين عدنان رحمون، ومنسق مكتب المنظمات زهير محمد وعضو مكتب المنظمات كفاح مراد، إضافة إلى منسق مكتب الجاليات يحيى مكتبي وعضو الهيئة العامة فراس مصري.

واستعرض الحضور المشكلات الأساسية التي يعاني منها سكان تلك المخيمات في مجالات الصحة والتعليم والأمن الغذائي، وتحدث المسلط عن دور الائتلاف الوطني وعن استعداده لتقديم التسهيلات للحصول على الأراضي اللازمة للمنظمات التي تود القيام بمشاريع إسكانية، وتسهيل عبور أفراد المنظمات لتقوم بدورها في مناطق الشمال السوري.

وناقش الحضور ضرورة تنظيم وتنسيق الجهود بين المنظمات السورية والائتلاف الوطني، وتحديد وتوزيع الأدوار في حملات المناصرة، وتنسيق العمل المشترك في سبيل تحقيق مصالح المهجرين واللاجئين السوريين.

وخلص الاجتماع إلى مجموعة من التوصيات أهمها وضع خطط إستراتيجية طويلة المدى تجاه النازحين والمهجّرين وتوزيع الأدوار بين الفاعلين، والعمل على نقل كامل سكان المخيمات إلى وحدات سكنية مؤقتة، والمبادرة إلى تخطيط المدن والقرى العشوائية في الشمال السوري.

كما أوصى الحضور بجدولة عدد من ورشات العمل اللاحقة لوضع خطط إستراتيجية في قطاعات التعليم والصحة وغيرها، وتوزيع الأدوار بما يضمن تحقيق مصلحة السوريين.

وأكد الحضور على ضرورة توزيع المهام وفق الاختصاصات حيث أشار المشاركون إلى الدور الهام لتجمع المهندسين في وضع معايير العمل الهندسي ثم تقارير تقييم المشاريع، كما أكدوا على دوره في الإسهام بوضع تخطيط جديد للمدن والابتعاد عن العشوائية في انتشار بناء المدن والقرى.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار