19.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 26, 2022

تحذيرات من تفشي وباء الكوليرا في شمال غرب سورية

حذّرت الحكومة السورية المؤقتة وشبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة والمجلس المحلي لمدينة أعزاز، من تفشي وباء الكوليرا في المناطق المحررة.

ورصدت وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة خلال الأيام القليلة الماضية وجود عدد من الحالات المصابة بمرض الكوليرا في شمال غرب سورية، مؤكدةً وفاة شخص بسبب إصابته بالمرض، ووقوع حالات إسهال شديدة في المنطقة.

ودعت الجهات المحذرة العاملين في القطاع الصحي بالمناطق المحررة من منظمات وعمال صحيين إلى إبلاغ نظام الترصد الوبائي EWARN بالحالات المشتبهة، وتقديم تسهيلات التحقق، وتكثيف جهود التثقيف الصحي وحملات التوعية المجتمعية.

ودعت الناس على عدم التهاون بحالات الإسهال وطلب المعالجة والإبلاغ في أقرب مشفى أو مركز صحي، واستعمال مياه الشرب النظيفة ذات المصادر الموثوقة، وغلي المياه المشتبهة قبل الاستعمال، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

ويُعد الكوليرا مرضاً إنتانياً حاداً مهدداً للصحة، ويتميز بأعراض الإسهال المائي الشديد والتقيؤ المعدي ونقص السوائل، وقد يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات في بعض الحالات الشديدة، وينتقل عبر الطعام و الشراب الملوثين بفضلات البشر المخموجة بجرثوم الكوليرا.

ومن العوامل المسؤولة عن انتشار المرض، تلوث موارد مياه الشرب بمصادر الصرف الصحي، وتناول الطعام المكشوف أو المعدي تحت ظروف غير صحية، وطرح الفضلات في الأماكن المكشوفة القريبة من السكان، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وفق وزارة الصحة.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,143FollowersFollow
1,620SubscribersSubscribe

آخر الأخبار