32.5 C
Damascus
السبت, أكتوبر 1, 2022

بعد تأكيد إصابة بالكوليرا… وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة توجه نصائح إلى الأهالي

أصدرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، بياناً اليوم الاثنين أعلنت فيه عن أول إصابة بالكوليرا في مناطق شمال غربي سورية.

وجاء في البيان: في يوم السبت بتاريخ 17/09/2022 تم الاشتباه بحالتين في قرية مرمى الحجر، بمنطقة جرابلس، حيث تم قبول الحالتين في مشفى جرابلس على أساس الاشتباه بكونهما يعانيان من إسهال مائي حاد مع إقياء وارتفاع حرارة وتجفاف شديد.

وأضاف: بعد إعلام فريق الايوورن تم جمع العينات البرازية وأرسلت لأجل الزرع المخبري وأجري الفحص المخبري السريع RDT الذي أظهر نتائج تحليل سلبية (غير مؤكدة). وأكد أنه في يوم الاثنين وردت نتائج الزرع البرازي بالإيجابية لإحدى الحالتين (أي إثبات هذه الحالة مخبريا” بكونها إصابة كوليرا).

وأكد البيان أنه يقطن قرية مرمى الحجر 16200 شخص من ضمنها 6 مخيمات مع بعض السكن العشوائي، وأن أقرب منشأة صحية هي مركزي رعاية صحية أولية مع مشفى في مدينة جرابلس وتعتبر القرية امتدادا متواصلا  لمدينة جرابلس.

وذكرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة المواطنين بالنصائح التالية:

1- الانتباه لاحتمالية الإصابة بالكوليرا والتي تعرف وبائياً بالتالي: حالة إسهال مائي حاد مترافق أو غير مترافق مع إقياء لشخص عمره أكبر من 5 سنوات.

2- طلب الرعاية الصحية عند حدوث أي حالة إسهال مائي في أقرب مركز صحي.

3- استخدام مياه الشرب الموثوقة المصدر

4- الاستخدام الصحيح لدورات المياه وتجنب قضاء الحاجة في الأماكن المكشوفة القريبة من السكان.

5- غسل اليدين جيداً، بالماء والصابون قبل الطعام و تحضيره.

6- الانتباه إلى غسل الخضار والفواكه بشكل جيد قبل تناولها.

يشار أن فريق منسقو الاستجابة حذر في بيان له اليوم الاثنين الأهالي وتحديداً في المخيمات، وحثهم على توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بمرض الكوليرا.

وقال الفريق في بيان له: الوضع في المنطقة مهيأ بشكل خاص لانتشار المرض بشكل كبير، ونؤكد أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة.

وشدّد على ضرورة تأمين الدعم اللازم للمخيمات بشكل خاص وخاصةً فيما يتعلق بتأمين المياه والعمل على إصلاح شبكات الصرف الصحي.

وأكد أن المخيمات تنتشر فيها ظاهرة الصرف الصحي المكشوف، الأمر الذي يزيد من معاناة النازحين، حيث تبلغ نسبة المخيمات المخدمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,182FollowersFollow
1,630SubscribersSubscribe

آخر الأخبار