17.4 C
Damascus
الأربعاء, أبريل 24, 2024

أضرار جديدة في 16 مخيماً للمهجرين في الأمطار الغزيرة

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق شمال سورية خلال الساعات الماضية، بأضرار كبيرة ضمن مخيمات المهجرين، مع تجدد مأساتهم مع حلول الشتاء.

وبحسب منسقو استجابة سورية، فإنه سجلت أضرار جديدة ضمن 16 مخيماً منتشرة في المنطقة، معظمها ناتج عن دخول المياه إلى الخيام وتجمع المياه في الطرقات وداخل الخيم أيضاً.

وقال الفريق: “حتى اليوم بلغت نسبة العجز داخل قطاع المخيمات 72.8 % الأمر الذي يظهر عدم جدية كافة الأطراف الفاعلة في الملف الإنساني في إيجاد حلول حقيقية لتحسين الوضع المعيشي للنازحين داخل المخيمات”.

وأضاف الفريق أنه منذ بداية تأسيس المخيمات وحتى الآن أعلن عن مئات الحملات للتمويل عدا المبالغ التي قدمت نتيجة التمويل العام لقطاع المخيمات، و تجاوزت المبالغ المعلن عنها أرقام خيالية تراوحت بين 2 إلى 2.5 مليار دولار وهي مبالغ كفيلة بتأمين مساكن حديثة للنازحين بعيداً عن الخيام وتضمن الاستقرار الكامل لهم.

وأكد أن جميع الحلول التي تقدم في المرحلة الحالية أو ضمن أي خطة مستقبلية محكوم عليها بالفشل، كون أن المخيمات تجاوزت العمر الافتراضي لها، إضافة إلى عدم جدوى الحلول المقدمة حالياً.

وأوضح أن ذلك يثبت الفشل في إدارة المخيمات بشكل كامل، والعجز الواضح على التعامل مع الحالات الطارئة ضمن تلك المخيمات، وتحتاج المنطقة إلى حلول جذرية على المدى المنظور وهو تأمين أماكن سكن بديلة للنازحين لضمان الاستقرار، وإيقاف هجمات نظام الأسد وروسيا.

ونبه إلى أنه خلال فصل الشتاء الماضي سببت العواصف المطرية والهطولات الثلجية أضرار ضمن 611 مخيم أدت إلى تضرر 248732 مدني، كما تسببت بتهدم 3245 خيمة وتضرر 5811 خيمة أخرى.

وجدد الفريق دعوته المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة إلى توسيع مشاريع الشتاء وإعطاء الأولوية الأكبر لقطاع المخيمات.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار