28.4 C
Damascus
السبت, أبريل 20, 2024

تحذيرات من تخفيض السلة الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي للسوريين

حذر “منسقو استجابة سوريا” من تخفيض برنامج الأغذية العالمي لقيمة السلة الغذائية التي يتلقاها السوريون من البرنامج، بسبب ازدياد حاجة الأهالي للمساعدات خصوصاً قاطني المخيمات.

وقال الفريق: “سيقوم برنامج الأغذية العالمي WFP اعتباراً من العام القادم بتخفيض جديد على قيمة السلة الغذائية القياسية لتصبح 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً، وذلك اعتباراً من شهر كانون الثاني / يناير 2023”.

وأضاف منسقو الاستجابة أنه سيشمل التعديل أيضاً قيمة القسائم النقدية أسوة بالسلل المقدمة، وهو التخفيض الخامس للبرنامج حتى الآن في شمال غرب سورية.

وأشار إلى أنه حذر في وقت سابق عقب التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والذي تحدث فيه عن عملية التخفيض القادمة، مؤكداً أن التخفيض لا يتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وسيدفع آلاف المدنيين إلى مستويات جديدة من الفقر.

وبحسب الفريق فإن حد الفقر المعترف به وصل إلى 4,872 ليرة تركية (88.02% من العائلات) وحد الفقر المدقع إلى 3,653 ليرة تركية، عدا عن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية والذي وصل إلى مستويات 62.16%.

وحمل منسقو الاستجابة قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش المسؤولية الكاملة عن التخفيض، إضافة إلى برنامج الأغذية العالمي WFP الذي لم يستطع أن يوازن بين الاحتياجات الفعلية وأسعار المواد والسلع الغذائية في السوق المحلية.

وحذر كافة الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية وتحول المنطقة إلى منطقة مجاعة لا يمكن السيطرة عليها، مطالباً العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار