23.9 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

20 بالمئة فقط لمتضرري الزلزال.. دخول 746 شاحنة مساعدات أممية إلى المناطق المحررة

وثق فريق منسقو استجابة سورية دخول 746 شاحنة مساعدات أممية خلال شهر آذار الماضي إلى المناطق المحررة عبر المعابر الحدودية الثلاثة مع تركيا.

وقال الفريق: توزعت الشحنات على الشكل التالي معبر باب الهوى 574 شاحنة، معبر باب السلامة 143 شاحنة، معبر الراعي 29 شاحنة.

وأضاف الفريق أنه وصلت أعداد الشاحنات الأممية الوافدة عبر المعابر منذ أحداث الزلزال في المنطقة إلى 1202 شاحنة فقط، تشكل 80% منها للمشاريع القديمة و 20% فقط لمتضرري الزلزال.

وأشار إلى أنه خلال الفترة عقب الزلزال أجرت الأمم المتحدة أكثر من 48 زيارة عبر وفود شبه يومية تدخل من كافة المعابر للإطلاع على الواقع الميداني في المنطقة في حين شهدت الاستجابة الإنسانية تراجعا ملحوظا.

ونبه إلى أنه بالرغم من دخول الوفود إلا أن المنطقة لم تشهد الزيارة الموعودة لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفث، لافتاً الفريق إلى أن المسؤول الأممي ينتظر الحصول على الضوء الأخضر من نظام الأسد لزيارة المنطقة.

وبخصوص تمويل المانحين أشار منسقو الاستجابة إلى أنه بالرغم من انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى من 2023 فقد تم استلام 269 مليون دولار أمريكي من أصل 4.8 مليار دولار تعهدت بها الدول المانحة سابقاً.

وأكد أن المخاوف تزداد من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها المدنيون في شمال غرب سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار