24.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 16, 2024

تأسيس أول جامعة في منطقة “نبع السلام” شرق الفرات.. إليك أقسامها ورسوم التسجيل

أعلن المهندس حسن أبو قصرة، يوم أمس الأحد، تأسيس جامعة الخابور في منطقة نبع السلام، لتكون أول جامعة من نوعها في المنطقة.

وقال أبو قصرة الذي يشغل منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة، إن “الخابور” ستكون “منارةً تنير الطريق نحو العلم وغرس القيم النبيلة، لنكون نافعين لأنفسنا وأهلنا ومجتمعنا، نحو تقدمه وازدهاره ونهضته، وتنمية مواهب الشباب وإبداعاتهم، فبالعلم ترقى الأُمم”.

وأوضح أن الجهود “تضافرت خلال ثمانية أشهر لتأسيس هذه الجامعة على أسس متينة، حيث تضم الجامعة ستّ كليات وثلاثةَ معاهد تقنية وأربعة مراكز مجتمعية خدمية تقدم خدماتها لأهلنا في المنطقة”.

وتابع: “أهلنا الكرام، نعدكم بتقديم نموذج فريد في التعليم الجامعي، مع الالتزام الكامل بجميع المعايير الأكاديمية والفنية المعمول بها، ونعدكم بربط الجامعة بالمجتمع منذ انطلاقتها من خلال المراكز المجتمعية المجانية، فقد اتخذنا لجامعتنا شعار “نهضة مجتمع”، وبإذن الله سنمضي بكل عزم نحو النهضة المنشودة”.

وتقدم البيان بالشكر “لكل من ساهم وذلّل لنا العقبات وأتاح الفرصة لخدمة المنطقة وساكنيها”، وخص وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة، وأعضاء المجلس، ورئيس المجلس المحلي لمدينة تل أبيض أعضاء المجلس، ورئيس مجلس محافظة الرقة الحرة.

وتضم الجامعة 6 كليات هي: “كلية الشريعة والعلوم الإسلامية، كلية الهندسة الزراعية، كلية العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والإدارة، كلية الهندسة المعلوماتية، كلية الطب البيطري”.

كما تضم 3 معاهد تقنية هي: “المعهد التقاني للبترول وعلوم الأرض، معهد اللغة التركية، المعهد التقاني الطبي”، ويتضمن المعهد الطبي عدة اختصاصات هي: “الأشعة، التمريض، الصيدلة، التخدير، القبالة، المخابر، فني العمليات”.

وأوضحت إدارة الجامعة أن الرسوم السنوية كالتالي: “كلية الطب البيطري 500 دولار، كلية الهندسة الزراعية 500 دولار، كلية الشريعة والعلوم الإسلامية 300 دولار، كلية الهندسة المعلوماتية 500 دولار، كلية العلوم السياسية 400 دولار، كلية الاقتصاد والإدارة 400 دولار، المعهد التقاني للبترول وعلوم الأرض 300 دولار، المعهد المتوسط للغة التركية 300 دولار، المعهد الطبي باختصاصاته 500 دولار”.

وتقدم الجامعة حسومات سنوية على كامل القسط بنسبة 25% لكل حالة من الحالات التالية: “الإخوة، الزوجان، أبناء شهداء الثورة السورية أبناء وزوجات المعتقلين في سجون النظام المجرم وسجون ميليشيا قسد، مقاتلو ومنتسبو الجيش الوطني والشرطة المدنية والشرطة العسكرية”.

ويتم تسديد القسط على ثلاث دفعات، ويشمل النقل في السنة الأولى من مدينة رأس العين وسلوك وحمام التركمان ومنطقة على باجلية وكورمازة، إلى مقر الجامعة في تل أبيض في حال كان عدد الطلاب في أي مجمع سكني مناسباً لتخصيص خط نقل.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار