16.6 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

المعارضة السورية تجري لقاءً تشاورياً لمناقشة 4 مبادئ دستورية

خاص – وكالة سنا

أقامت المعارضة السورية لقاء تشاورياً لمدة يومين بدءاً من يوم أمس الاثنين لمناقشة 4 مبادئ دستورية بين مختلف مكونات المعارضة السورية، وذلك في مدينة إسطنبول التركية.

وشارك في هذا اللقاء أعضاء من الائتلاف الوطني السوري وهيئة التفاوض السورية وهيئة التنسيق والمجلس الوطني الكردي واللجنة الدستورية وممثلين من مكونات الشعب السوري بمختلف المناطق والأديان والقوميات.

وأجرت الوكالة السورية للأنباء “سنا” لقاء خاصاً مع “منذر سلال” المدير التنفيذي لوحدة دعم الاستقرار التي نظمت اللقاء.

وقال سلال: أقمنا هذا اللقاء في إسطنبول التركية بحضور ممثلين عن الكتل السياسية المعارضة لمناقشة العقد الاجتماعي بعنوان “نحو عقد اجتماعي لسورية المستقبل، ناقشنا فيه 4 مبادئ دستورية، شهدت خلافاً بين أطراف المعارضة.

وأضاف سلال: تتضمن المبادئ اسم الدولة ولغتها؛ من ناحية إضافة لغة رسمية أخرى للعربية، وصولاً إلى رئيس الدولة من حيث (الدين والعرق والجنس)، إضافة إلى مصدر التشريع في الدستور السوري.

ورأى مع المدير التنفيذي لوحدة دعم الاستقرار بأن توقيت هذا اللقاء مهم للغاية لأن اللجنة الدستورية مقبلة بجولاتها في جنيف إلى هذه المبادئ السياسية الأساسية في الدستور.

وعن أهمية اللقاء أكد سلال على “ضرورة اتفاق كيانات المعارضة على توصيات لكي يتم العمل عليها تجاه نظام الأسد في الجولة القادمة، بغض النظر عن المواقف الدستورية تجاه العملية الدستورية، وذلك لكيلا نضعف فريقنا بالتفاوض”.

وأوضح سلال أن المعارضة خرجت بتوصيات عديدة، أبرزها: أهمية العمل على وثيقة مبادئ وطنية جديدة لكي تكون مدخلاً لحل مثل هذا القضايا.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار