20.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

رئيس الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الأمريكي ويبحث معه الأوضاع في سورية والأزمة الأوكرانية

التقى وفد من الائتلاف الوطني السوري برئاسة رئيس الائتلاف سالم المسلط، وفداً من الخارجية الأمريكية برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص لسورية إيثان غولدريش، في القنصلية الأمريكية بمدينة إسطنبول، وبحث معه تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية، والغزو الروسي لأوكرانيا وآثاره على الملف السوري.

وضم وفد الائتلاف كلاً من نائب الرئيس ربا حبوش، والأمين العام هيثم رحمة، وعضو الهيئة السياسية عبدالله كدو.

وتحدث رئيس الائتلاف الوطني حول ضرورة إعادة نظر حلفاء الشعب السوري وفي مقدمتهم واشنطن لإستراتيجيتهم في سورية، وأكد على أن التراخي في مواجهة جرائم بوتين في سورية، أدى إلى تماديه وغزو دولة عضو في الأمم المتحدة.

وأكد المسلط على أنه لم يعد هناك مجال للسكوت عن الجرائم التي يرتكبها النظام الروسي في العالم، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى بوضع خطة مشتركة لوقف الأطماع الروسية وتعديها على القوانين والأعراف الدولية.

ولفت المسلط إلى ضرورة دعم طلب الائتلاف الوطني لدى الأمم المتحدة بنزع الشرعية الدولية عن نظام الأسد وطرد ممثله منها، ومنح المقعد للائتلاف الوطني على اعتبار أنه الممثل الشرعي للشعب السوري، في حين أن نظام الأسد بات ينفذ الأوامر التي يمليها عليه بوتين، ويستخدم المقعد لغايات تخدم إجرام النظام وروسيا فقط.

وقدّم المسلط الشكر للولايات المتحدة الأمريكية على استضافتها لقاء مبعوثي الدول الصديقة والشقيقة للشعب السوري في واشنطن يوم الجمعة الماضي، مؤكداً أنها كانت رسالة إيجابية للسوريين رغم انشغال العالم بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وشدد المسلط على أن الائتلاف الوطني ملتزم بالحل السياسي وفق بيان جنيف والقرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها القراران 2118 و2254، مضيفاً أن طرح المبعوث الأممي جير بيدرسون “خطوة مقابل خطوة” غير واضح، ويعتبر خروجاً عن مسار تطبيق القرار 2254.

كما طالب المسلط بدعم عمل الحكومة السورية المؤقتة في المناطق المحررة، وتمكينها، ولفت إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة في مناطق النظام بسبب الفساد المستشري وسيطرة العصابات والميليشيات على جميع المرافق.

كما تحدث عن الأوضاع الإنسانية الصعبة في منطقتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة، ودعا إلى إفساح المجال أمام المنظمات الإنسانية بالوصول إلى تلك المناطق وتقديم المساعدات للمحتاجين.

وأكد المسلط على ضرورة العمل بجد من أجل إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المغيبين قسرياً، وخصوصاً المعتقلات، لاسيما أن اللقاء تزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي على استمرار دعم بلاده لمطالب الشعب السوري، والوصول إلى حل سياسي وفق القرار 2254، وعلى أن بلاده ملتزمة بشكل كامل بالعقوبات التي فرضتها على نظام الأسد وحلفائه ولن تتراجع عنها.

وتحدث حول نتائج اللقاء الذي استضافته واشنطن، ولفت غولدريتش إلى أن واشنطن حريصة على ألا تنتهي الجولة الدستورية القادمة في جنيف بنفس النتائج المحبطة التي وصلت إليها الجولة السابقة.

وأشار إلى أن العالم مشغول بالأزمة الأوكرانية التي ما زالت في بداياتها، مؤكداً على أن تلك الأزمة سيكون لها تداعيات وتأثير على الأوضاع في سورية.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار