28.4 C
Damascus
الخميس, مارس 28, 2024

رئيس هيئة التفاوض يقدم إحاطة عن عمل هيئة التفاوض أمام الهيئة العامة للائتلاف الوطني

قدّم رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة إحاطة شاملة عن عمل الهيئة، أمام الهيئة العامة للائتلاف الوطني، خلال اجتماعاتها المنعقدة بدورتها العادية الـ 61.

واستعرض العبدة عمل الهيئة وأنشطتها ونتائج اللقاءات التي عقدتها مع المسؤولين ومبعوثي الدولي في سبيل الوصول إلى حل سياسي يلبي تطلعات الشعب السوري بالحرية والكرامة والديمقراطية، وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها بيان جنيف والقراران 2118 و 2254.

وتحدث العبدة عن ثبات موقف هيئة التفاوض من طرح المبعوث الأممي جير بيدرسون “خطوة مقابل خطوة”، مؤكداً أن هذا الموقف اُتخذ بالتوافق بين مكونات الهيئة.

كما أكد على أن الهيئة اتخذت الموقف الصحيح، وهي تعمل وفق تفويضها الممنوح لها في مؤتمر الرياض والذي يؤكد على أن العملية السياسية هدفها الأساس هو الانتقال السياسي، مضيفاً أن الجميع بات يقدر مكانة الهيئة، وقدرتها على إيقاف أي محاولة لحرف العملية السياسية عن مسارها.

وشدد العبدة على أن هناك دولاً داعمة لنظام الأسد، تحاول تجاوز بند الحكم من القرار 2254 وما تتضمنه من تشكيل هيئة حكم انتقالي، معتبراً ذلك أنه إفراغ للقرار من مضمونه وجوهره.

وأوضح أن أولوية هيئة التفاوض السورية الآن هو العمل على فتح كافة المسارات التي تضمنها القرار 2254، والعمل على تطبيقه كاملاً للوصول إلى انتقال سياسي كامل.

ولفت العبدة إلى أن هيئة التفاوض شددت في كافة اللقاءات التي عقدتها على أهمية العمل على الإفراج عن المعتقلين والمغيبين قسرياً، وعلى ضرورة تفعيل مسار المحاسبة والمساءلة لينال المجرمون عقابهم.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار