31.5 C
Damascus
الأربعاء, أبريل 24, 2024

“المسلط” يوجه رسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجامعة الدول العربية بخصوص السوريين في لبنان

وجه رئيس الائتلاف الوطني “سالم المسلط” عدداً من الرسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجامعة الدول العربية بخصوص أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.

وبحسب موقع الائتلاف الوطني فإن “المسلط” بعث برسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” ورئيس مجلس الأمن في الدورة الحالية السفير الفرنسي “نيكولاس دي ريفيير” والأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، بخصوص وضع اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال “المسلط”: إن وتيرة معاناة السوريين في لبنان تزداد، نظراً لسيطرة ميليشيات حزب الله الإرهابي على مختلف القطاعات والمرافق في لبنان، التي كان تدخلها إلى جانب نظام الأسد ومشاركته في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة بحق الشعب السوري، السبب المباشر لتهجير السوريين من بيوتهم ومناطقهم إلى لبنان وغيرها من الدول.

وأوضح رئيس الائتلاف خلال رسائله معاناة السوريين في لبنان، أبرزها: تردي الأوضاع الأمنية وتكرر تسجيل حوادث الاعتداء التي وصلت لحد القتل، إلى جانب الظروف المعيشية القاسية.

وتطرق “المسلط” إلى تصريحات السياسيين اللبنانيين المتكررة، والتي تدعو إلى إعادة السوريين، والطرد القسري لمئات اللاجئين وتسليمهم لنظام الأسد ليلقوا مصيراً مجهولاً.

وطالب رئيس الائتلاف بالتدخل العاجل، ودعوة الجهات الرسمية اللبنانية إلى إيقاف أي خطة لترحيل السوريين وإلى احترام القوانين الدولية الموجبة لحماية اللاجئين ومنحهم حقوقهم وتنفيذ التزامات لبنان تجاه اللاجئين وفق القوانين الدولية ذات الصلة.

وشدّد على ضرورة زيادة الاهتمام بأوضاع اللاجئين السوريين لتقديم المساعدات اللازمة والكافية، وضمان إعادة محاكمة عادلة للمساجين السوريين في السجون اللبنانية وتأمين دعم قانوني وحقوقي ونفسي.

وأكد “المسلط” أن الحل الجذري في سورية يستدعي الوصول إلى حل سياسي بالتنفيذ الكامل لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، ولا سيما القرار 2118 و 2254 وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 67/262.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار