19.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 26, 2022

هيئة التفاوض تستعد لإنعاش الملف السوري عبر لقاءات مع مسؤولين دوليين

وكالة سنا – خاص

تستعد هيئة التفاوض السورية لعقد العديد من الاجتماعات الثنائية في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ويحشد رئيس هيئة التفاوض (بدر جاموس) حتى الـ27 من الشهر الجاري في نيويورك الدعم الدولي للمعارضة السورية، وتوسيع دائرة الاهتمام الدولي بالحل السياسي وفق القرار الدولي 2254.

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الهيئة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومبعوثي كلٍّ من (ألمانيا, فرنسا, الاتحاد الأوروبي, بريطانيا, تركيا, قطر, مالطا, إيرلندا).

كما سيجتمع رئيس هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الدولي للملف السوري غير بيدرسون لبحث نتائج خطة بيدرسون التي عمل عليها خلال سنوات سابقة ولم تؤدِّ إلى أي نتائج حقيقية في دفع العملية السياسية.

وقال المكتب الرئاسي لهيئة التفاوض لوكالة سنا إن رئيس هيئة التفاوض سيركز خلال اجتماعاته على عدة نقاط رئيسية، أبرزها تركيز الجهود نحو عملية سياسية فاعلة وفق القرار 2254 بجهود دولية_إقليمية، و الدفع بقضية الإفراج عن المعتقلين ومعرفة مصير المغيبين، ودعم تفعيل عملية المساءلة والمحاسبة بخصوص جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سورية.

وأضاف المكتب الرئاسي أن جاموس سيؤكد على ضرورة عدم التطبيع مع النظام، وعدم رفع العقوبات وعدم تمويل إعادة الإعمار دون تحقيق تقدم فعلي وذي قيمة وغير قابل للرجوع في العملية السياسية.

وحول الوضع الإنساني سيناقش جاموس مسألة وضع آلية دولية للتأكد من التوزيع العادل لمشاريع التعافي المبكر بين مختلف المناطق السورية دون أي تمييز، كما سيطالب بإنهاء سيطرة روسيا وتحكمها في تمديد قرار مجلس الأمن الخاص بإيصال المساعدات عبر الحدود كل ست أشهر، عبر العمل المشترك والجهود الفعّالة من أجل خلق آلية دولية بديلة.

كما يطالب رئيس الهيئة بزيادة الدعم المقدم لهيئة التفاوض السورية، ولا سيما على الأصعدة السياسية والدبلوماسية.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,143FollowersFollow
1,620SubscribersSubscribe

آخر الأخبار