24.4 C
Damascus
الجمعة, مارس 29, 2024

وزير الدفاع التركي: السوريون سيعودون إلى مناطقهم عندما يتأكدون من سلامتهم هناك

أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أن أكثر من مليون سوري فقدوا أرواحهم في سورية منذ آذار 2011، كما أن ​​أكثر من 7 ملايين شخص هجّروا من منازلهم وأراضيهم.

وذلك خلال كلمة ألقاها الوزير التركي في زيارته مع رفقة قادة عسكريين، اليوم السبت، إلى مقر قيادة القوات البحرية في ولاية “مرسين” جنوبي البلاد.

وأشار “أكار” أن “اللاجئين السوريين اضطروا إلى الهجرة إلى البلدان المجاورة، هرباً من اضطهاد النظام والمنظمات الإرهابية ولإنقاذ حياتهم، وفقاً لموقع وزارة الدفاع التركية”. وأضاف: أن اللاجئين السوريين سيعودون إلى مناطقهم عندما يتأكدون من سلامتهم هناك.

وقال الوزير التركي: “لقد بدؤوا بالفعل في العودة، وهناك ما يقرب من خمسة ملايين سوري في المناطق التي تم “تطهيرها” من “الإرهاب والإرهابيين” من قبل القوات التركية”.

وأضاف أن “تركيا تبذل قصارى جهدها لتهيئة الظروف اللازمة لعودة آمنة وطوعية وكريمة لطالبي اللجوء وفقاً لمعايير الأمم المتحدة”. وتابع: “هذه حالة إنسانية لا ينبغي أن يكون هذا موضوع نقاش سياسي، تركيا عبر التاريخ ، كانت دائماً مع المظلومين والضحايا”.

يشار أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أشاد على السوريين قبل أيام في لقاء له على قناة “TGRT”، مشيراً أن السوريين ساهموا في زيادة الإنتاج، وأن الصادرات زادت 3 مليار دولار مؤخراً.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار