9.4 C
Damascus
السبت, أبريل 20, 2024

مرصد حقوقي: قصف نظام الأسد مخيمات بريف إدلب جريمة حرب

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إن قصف قوات نظام الأسد مخيمات للنازحين شمال غربي البلاد، قد يرقى إلى جريمة حرب، كما طالب بمحاسبة الجناة وجميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في سورية.

وأضاف المرصد في بيان صحافي أنه وثّق استهداف قوات نظام الأسد أكثر من ستة مخيمات متجاورة غربي مدينة إدلب، بصواريخ تحمل قنابل عنقودية.

حيث أطلقت على الأرجح من راجمات صواريخ متمركزة في مواقع لقوات نظام الأسد بريف إدلب الجنوبي، وتزامن ذلك مع شنّ الطيران الحربي الروسي والأسد عدداً من الغارات الجوية على مناطق متفرقة غربي إدلب.

وأكد أن استهداف مخيمات النازحين لم يكن عشوائياً، بل كان على ما يبدو متعمداً بهدف إلحاق خسائر بشرية ومادية فادحة في صفوف النازحين، حيث تعرّضت المخيمات للقصف في وقت متزامن وعلى نحو مركز.

وبحسب المرصد فإن استخدام الذخيرة العنقودية يشير إلى نية واضحة بتوسيع رقعة الاستهداف بغرض إلحاق الأذى بأكبر عدد ممكن من الأشخاص والمساكن في المخيمات.

وشدّد على أن تكرار استهداف القوات السورية والروسية مخيمات النازحين شمالي البلاد يشير إلى أن هذه الممارسة باتت سياسة منظمة ضمن إستراتيجية العقاب الجماعي التي تنتهجها حكومة نظام الأسد ضد المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها فصائل الثوار.

وطالب أن “تكون عواقب قصف القوات الروسية للمدنيين في سوريا مثل عواقب قصفها للمدنيين في أوكرانيا، وينبغي على المجتمع الدولي أن يظهر التزاماً أخلاقياً أكبر تجاه الضحايا في سوريا، وأن يتحرك للضغط على روسيا لوقف مشاركتها في الهجمات المروعة على المدنيين هناك”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار