18.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 18, 2024

الأمم المتحدة: سورية مليئة بالألغام ونصف السكان متضررين

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 17 كانون الأول، في تقرير لها أن واحداً من كل سوريين اثنين يعيش في مناطق ملوثة بألغام أرضية أو ذخائر غير منفجرة.

وجاء في البيان أن “12.350 حادثة انفجار ذخائر وقعت في سوريا ما بين عامي 2019 إلى 2022، بمعدل خمسة حوادث يومياً في المتوسط نتيجة انفجار ألغام أرضية أو ذخائر غير منفجرة”.

ونقل التقرير تصريحات “علي قاسم” الضابط في نظام الأسد في الغوطة الشرقية أن الأهالي ابلغوا على وجود أكثر من عبوة في المنطقة”.

كما نقل قصة الحاج “أبو محمد” من بلدة كفربطنا الغوطة الشرقية، وهو أحد ضحايا الألغام والتي أدت إصابته بلغم إلى بتر قدمه.

يشار إلى أن ألغام نظام الأسد ومخلفات قصفه الجوي والأرضي تسببت باستشهاد وإصابة العديد من المدنيين في المناطق التي سيطر عليها خلال الأعوام السابقة في مختلف المحافظات، في ظل غياب التدابير اللازمة من قبل نظام الأسد لإزالة المخلفات الحربية ضمن مناطق سيطرته.

وسبق أن وصفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سورية بأنها من أسوأ دول العالم في كمية الألغام، والتي في معظمها قصف سابق بقنابل عنقودية نفذها نظام الأسد، استهدف بها الأحياء السكنية منذ عام 2011، رغم حظر القانون الدولي استخدامها، موضحة أن الألغام قتلت ما لا يقل عن 2601 من المدنيين السوريين منذ 2011، بينهم 598 طفلاً و267 سيدة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار