14.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

السلطات الرومانية تُوقف ممولاً لميليشيا حزب الله اللبناني

أوقفت السلطات الرومانية يوم الجمعة الفائت، اللبناني محمد إبراهيم بزّي، بعد وصوله إلى مطار مدينة بوخاريست.

ويعتبر بزّي أحد أبرز ممولّي ميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم إيرانياً، وهو مُدرج على لوائح الإرهاب الأمريكية منذ سنة 2018، وهو لبناني يحمل الجنسية البلجيكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، إن اتهامات موجهة للموقوف في محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الشرقية من نيويورك، من بينها إنشاء معاملات غير قانونية مع إرهابي عالمي محدد بشكل خاص، إلى جانب محاولته إجبار أشخاص من الولايات المتحدة على الانخراط في معاملات غير قانونية مع مؤامرة إرهابية عالمية، إضافةً لعمليات غسيل الأموال.

وأشارت الوزارة إلى أن بزّي كان يحث مواطناً أمريكياً على تصفية مصالحه في بعض الأصول العقارية الموجودة في ولاية ميشيغان الأمريكية، وتحويل مئات الآلاف من الدولارات سرّاً من عائدات التصفية من الولايات المتحدة إلى لبنان دون تراخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية المطلوبة.

وفي أيار 2018 أدرجت وكالة الخزانة الأمريكية عدداً من ممولي ميليشيا حزب الله اللبناني ورجال أعمال يتعاملون معه على قوائم العقوبات، من بينهم محمد إبراهيم بزي وشركاته الخمس في أوروبا وغرب إفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت سنة 2019 عن مكافأة مالية تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات والشبكات المالية العالمية لميليشيا حزب الله اللبناني عبر برنامج المكافآت من أجل العدالة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار