18.2 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

العفو الدولية: يجب على الأمم المتحدة مواصلة إدخال المساعدات من معابر شمالي سورية

أكدت منظمة “العفو الدولية” في بيان اليوم الجمعة 13 أيار، أنه يتعين على الأمم المتحدة مواصلة تسليم المساعدات الإنسانية عبر معبري الراعي وباب السلامة شمالي سورية.

وذكرت المنظمة في تقريرها المنشور أن إدخال المساعدات يجب أن يستمر بغض النظر عن موافقة نظام الأسد الذي تنتهي مدة موافقته يوم غد السبت 13 أيار، وحتى بدون الحصول على إذن من مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف التقرير أنه “في وقت لا يزال الملايين في سورية، الذين تضرروا من الزلزال، يعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة العابرة للحدود، فإن على الأمم المتحدة الاستمرار بإيصالها عبر معبري باب السلامة والراعي، بصرف النظر عما إذا مدّد نظام الأسد موافقته”.

وأشارت المنظمة إلى أن “تسليم المساعدات الإنسانية غير المسيسة إلى المدنيين، الذين هم في حاجة ماسة إليها عبر الحدود السورية دون إذن من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أو موافقة نظام الأسد، هو أمر قانوني بموجب القانون الدولي، لأنه لا توجد بدائل أخرى. وعمليات الإغاثة عبر الحدود، التي تقوم بها الأمم المتحدة، ضرورية لمنع معاناة السكان المدنيين والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في شمال غربي سورية”.

ويرتبط شمال سورية مع تركيا بمعابر رئيسة وفرعية، الرئيسة: معبر باب الهوى في إدلب، ومعبر باب السلامة في أعزاز، ومعبر جرابلس، كما أن هنالك معبر الراعي بريف حلب ومعبر حمام في مدينة جنديرس يعتبران جديدين.

يذكر أن الأمم المتحدة تقاعست بشكل كبير عن تقديم المساعدات للسوريين عقب كارثة الزلزال، وتأخرت مساعداتها حتى وصلت إلى السوريين تحت ذرائع وحجج مختلفة، في حين هرعت إلى تقديم مساعدات إلى نظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار