32.4 C
Damascus
الثلاثاء, أبريل 23, 2024

وعود أممية بزيادة دعم فلسطيني سورية في لبنان

وعدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بزيادة الدعم المقدم لفلسطينيي سورية في لبنان.

وبحسب الوكالة فإن الدعم سيشمل “الطلاب ورفع قيمة بدل الإيواء والغذاء، وإعادة دفع بدل التدفئة الشتوية، وذلك بعد عريضة رفعت باسم 3500 عائلة، إضافة لـ 200 عائلة من القادمين الجدد”.

وأضافت أن التعهدات شملت “رفع قيمة بدل الإيواء والغذاء وبدل النقل للطلاب وإعادة دفع بدل التدفئة الشتوية، ومتابعة الملف القانوني مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وإعادة النظر بتسجيل العائلات القادمين الجدد بعد تاريخ 1_8_2022 وإدراجهم ضمن المستحقين من بند الطوارئ”.

كما تعهدت بزيادة نسبة العمال الفلسطينيين السوريين في مشروع المال مقابل العمل، وإجراء إحصاء دقيق لحصر أعداد المتواجدين من فلسطينيي سورية في لبنان، وتقديم بيانات واقعية. وقالت الأونروا في ردها، إنها غير قادرة حالياً غير قادرة على الالتزام بتعهد دائم، وذلك بسبب عدم توفر التمويل الكافي.

وأكدت أن لاجئي فلسطيني سورية من أولوياتها، وأي تمويل إضافي يصل للأونروا سيصرف كمساعدة إضافية على الدفعات الدورية وسيتم الإعلان عن ذلك ببيان رسمي.

منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011، لم يتوانَ نظام الأسد في ممارسة الإخفاء القسري والاعتقال بحق اللاجئين الفلسطينيين في سورية، حيث وثّقت منظمات حقوقية اعتقال 2000 إنسان بينهم أكثر من 100 امرأة، وقُتل تعذيباً في معتقلات فروعه الأمنية وثكناته العسكرية نحو 600 لاجئ فلسطيني، بحسب “مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سورية”.

ويعيش في لبنان حوالي مليون ونصف من السوريين والفلسطينيين السوريين وسط وضع معيشي مزري بسبب الإجراءات الحكومية التي تقوم بها لبنان خاصة في الفترة الأخيرة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار