29.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 20, 2022

معهد أميركي: فكرة “خطوة بخطوة” فشلت ونظام الأسد استخدم الكيماوي ضد المدنيين

اعتبر “معهد بروكينغز” الأمريكي في تقرير صدر عنه أن مبادرة “الخطوة بخطوة” للحل في سورية التي أعلن عنها مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، “غير بيدرسون” فشلت.

وقال المعهد: “إن نظام الأسد أشرف على القتل الجماعي والاستخدام الممنهج للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين والتعذيب والاحتجاز التعسفي وغير القانوني والتهجير القسري لملايين المدنيين السوريين”.

وأكد: “إذا تم قبول دبلوماسية “الخطوة بخطوة” كإطار لتطبيع نظام الأسد فإن النتيجة النهائية ستكون محو مسؤوليته عن تدمير سورية وكل ما رافقها”.

وأضاف التقرير أن هناك طريقاً واحداً فقط لتخفيف العقوبات وهو “تقدم واضح لا رجعة فيه نحو الانتقال السياسي ذي المغزى في سورية الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254”. وأردف: “القيام بخلاف ذلك يرسل إشارة مروعة حول اللامبالاة الأمريكية للجرائم لنظام الأسد ويزيد من إضعاف احتمالات منع الطغاة الآخرين من السير على خطاه”.

يشار أن الائتلاف الوطني عقد ورشة عمل في وقت سابق ناقش فيها مقاربة “خطوة بخطوة” التي طرحها المبعوث الدولي إلى سورية، حيث إنهم بحثوا آثار هذه الخطوة المحتملة على العملية السياسية في سورية.

وبحسب البيان الصادر عن الائتلاف، قال منسق دائرة الاستشارات الإستراتيجية أحمد رمضان إنّ الورشة خرجت بعدد من التوصيات على رأسها تجديد التأكيد على ضرورة أن يعود المبعوث الدولي لفتح كافة المسارات التي تضمنها القرار 2254 وعدم الاكتفاء بعمل اللجنة الدستورية، وتطبيق كامل القرارات الدولية للوصول إلى حل سياسي يحقق طموحات الشعب السوري بالحرية والكرامة والديمقراطية.

الجدير ذكره أن “بيدرسون” قد أعلن خلال زيارته إلى دمشق في كانون الأول الماضي عن طرح مقاربات جديدة تحت اسم “خطوة بخطوة” من أجل إحراز تقدم في العملية السياسية بعد محادثات أجراها مع دول عربية وأوروبية والولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

من فضلك أكتب تعليقك
من فضلك أدخل اسمك هنا

تابعنا

28,926FansLike
3,666FollowersFollow
1,230SubscribersSubscribe

آخر الأخبار