32.4 C
Damascus
الأحد, يونيو 30, 2024

تقرير أممي: إدلب تُسجل أعلى معدل للأطفال خارج المدرسة في عام 2024

كشف المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في سورية أن أكثر من مليون طفل وطفلة لا يذهبون إلى المدارس في مناطق شمال غربي سورية، وذلك بزيادة قدرها 200 ألف طفل عن الفترة التي سبقت وقوع الزلزال المدمر في 6 فبراير/شباط 2023.

وذكر التقرير الصادر أول أمس الجمعة، أن محافظة إدلب سجلت أعلى معدل للأطفال خارج المدرسة بين جميع المحافظات السورية في عام 2024، إذ لا يحصل نحو 69 في المئة من الأطفال فيها على حقهم الطبيعي في التعليم، وكلما طال أمد بقاء الأطفال خارج المدرسة، قلّت احتمالات عودتهم إليها.

وبحسب التقرير الأممي، فإن صندوق التمويل الإنساني لسورية عبر الحدود يدعم عدة مشاريع تعليمية في مناطق الشمال السوري، وقام فريق من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بزيارة مراقبة ميدانية إلى إدلب، لزيارة مشروع تعليمي مدعوم من الصندوق، وتنفّذه المنظمة الشريكة “وورلد فيجن” للاستجابة.

وأوضح التقرير، أنه “يدعم المشروع 18 مدرسة، حيث يتم تعليم الأولاد والبنات، وتزويد المدارس بالأثاث ومستلزمات النظافة واللوازم التعليمية والإشراف على جلسات توعية للطلاب والطالبات، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المستهدفين 8142 طفلاً من بينهم 4118 طالباً و4024 طالبة، و43 في المئة منهم من النازحين من المناطق الأكثر تضرراً من الزلازل”.

وبدأ التحضير للمشروع في شهر كانون الأول 2023، وبدأ دعم المدارس اعتباراً من شباط 2024، ويجري ذلك من خلال توفير الخدمات التعليمية الرسمية إلى حزيران 2024، وتقديم خدمات التعليم غير الرسمي من خلال مدرسة صيفية بداية من شهر آب.

ويعد صندوق الاستجابة الإنسانية من بين الداعمين الرئيسيين للمنظمات المحلية في شمال غربي سورية، ومنظمة (وورلد فيجن) دخلت العمل في المنطقة لترميم المدارس وتزويدها بالأثاث بشكل رئيسي.

وتسبب زلزال 6 شباط 2023، بدمار العديد من المدارس في منطقة شمال غربي سورية، ولحق الضرر الأكبر بمدارس جنديرس شمال غربي حلب، والتي شهدت دماراً كبيراً في المنازل والمنشآت أيضاً

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار