13.4 C
Damascus
الإثنين, أكتوبر 28, 2024

تعزيز الأمن الغذائي.. دور صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية في دعم المزارعين في الرقة ودير الزور

خاص – وكالة سنا

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية عن تسليم 573 وتوزيع طناً من الأسمدة لـ1,127 مزارعاً في الرقة ودير الزور، وذلك لضمان حصولهم على أفضل النتائج لمحاصيلهم في هذا الوقت من العام.

وزوّد الصندوق وكالة سنا بمعلومات مفصّلة حول المشروع الذي يأتي في إطار مشروع “الدعم الزراعي للمزارعين في محافظتي الرقة ودير الزور، المرحلة الثامنة، ويتجاوز الأسمدة، إذ يقدم بذور قمح عالية الجودة، ومستلزمات ري، ومعدات، وآلات للمزارعين المحليين.

كما يتضمّن جدول أعمال المشروع تدريب المزارعين على الزراعة الذكية مناخياً، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتكيف مع الظروف المناخية المتغيرة وتعظيم غلة المحاصيل.

وأشار الصندوق إلى أن المزارعين المستهدفين في هذا التدخل يتطلعون إلى زيادة الإنتاجية وممارسات أفضل لإدارة المياه، مما يؤدي في النهاية إلى مجتمعات أكثر استقراراً ومرونة.

وأكد الصندوق أنه “من خلال تمكين هؤلاء المزارعين، يزرع صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية بذور مستقبل مستدام في شمال شرقي سورية”.

وتبلغ ميزانية المشروع 3.1 ملايين يورو، ويهدف إلى تحسين إنتاج القمح خلال العام المقبل، ويعد بتعزيز سبل عيش المزارعين، فضلاً عن رفاهة المجتمعات المحيطة، وزراعة ما مجموعه 3,217 هكتاراً من الأراضي بالقمح في محافظتي الرقة ودير الزور.

إضافة لتحسين الظروف المعيشية لأفراد المجتمع، وتعزيز سبل عيش المزارعين، وزيادة إنتاج القمح وخفض تكلفة زراعة القمح، والمساهمة في تحسين الأمن الغذائي داخل المجتمعات وفي شمال شرق سورية بشكل عام، وزيادة توافر القمح عالي الجودة داخل السوق المحلي، ودعم المزارعين في البحث عن أفضل الحلول المتاحة وتطويعها لمواجهة تأثير التغير المناخي.

وبحسب الصندوق فإن ذلك يتم من خلال تعزيز الاقتصاد المحلي وتعزيز الأمن الغذائي في المنطقة.

– توفير وتوزيع الأسمدة وبذور القمح الصلب عالية الجودة على المزارعين.

– توفير الآلات الزراعية من جرارات وحفارات وقطع غيارها للمزارعين.
– توفير مستلزمات الري.
– تركيب أنظمة الري الحديثة في قطع أراضي تجريبية مختارة لكل جمعية تعاونية للمزارعين.
– دعم ست جمعيات تعاونية بالمعدات والمدخلات اللازمة لدعم المزارعين.
– إنشاء مواقع توضيحية لطرق ري المياه الفعالة.
– تقديم دورات تدريبية حول الزراعة الذكية مناخياً، مع التركيز على تقنيات توفير المياه وأفضل الممارسات عند استخدام وصيانة أنظمة الري الجديدة.
– إدخال أنظمة تكنولوجيا توفير المياه.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية

وأُسس “صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية” في أيلول 2013، بمشاركة الولايات المتحدة وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، مع تمثيل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية.

وخلال سنتين من تأسيسه، انضمت إليه الدنمارك والسويد وفنلندا واليابان والمملكة المتحدة والكويت وفرنسا وإيطاليا وهولندا والأردن، إضافة إلى تركيا التي انضمت إلى الهيكل الإداري كعضو دائم بصفتها المهمة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

ويشرف على سياسات الصندوق وإستراتيجيته مجلس إدارة مكون من الأعضاء المانحين وتركيا والأردن والبنك الألماني “KFW”، ووحدة الإدارة “MU” بحكم المنصب، ويتولى رئاسته ممثل عن “الائتلاف الوطني السوري”، ويجتمع مرة كل ستة أشهر لرصد وتقييم أولويات الصندوق والتصديق عليها وتقديم التوجيهات الإستراتيجية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار