22.8 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

محامون سوريون يطالبون بإعلان نتائج القضاء التركي في قضية مقتل الشاب “نايف”

طالب “تجمع المحامين السوريين” في بيان له، اليوم الثلاثاء، الحكومة التركية بفتح تحقيق شفاف بقضية مقتل الشاب “نايف النايف” وإعلان نتائجه بالسرعة الممكنة وإحالة الجناة إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

وجاء في البيان أن “جريمة مقتل الشاب السوري “نايف النايف”، في منطقة “بيرم باشا” في مدينة إسطنبول التركية، شكلت صدمة حقيقية لكافة السوريين في تركيا”.

وأوضح التجمع أن “الجريمة تضع السوريين أمام سؤال عن مصيرهم في ظل تصاعد خطاب الكراهية والسلوك العنصري لبعض الشخصيات العامة وقادة الأحزاب المعارضة وتراخي الإجراءات الحكومية لمواجهة هذا الخطاب الكريه وما ينجم عنه من أحداث مؤسفة تزهق فيها أرواح بشر كل ذنبهم أنهم التمسوا في تركيا ملجأ آمناً”.

وأكد التجمع أن “هذه الجريمة المنكرة تشكل علامة فارقة في سياق متصاعد الأحداث متفرقة يواجهها السوريون من بعض الرعاع العنصريين الأتراك لكون ما تم يشكل اعتداء منظماً ومعداً له بشكل مسبق ما یؤشر لتطور أدوات ووسائل ارتكاب الجريمة العنصرية بحق السوريين”.

وأضاف أن ذلك “يلقي على كاهل الحكومة التركية مسؤولية التصدي بحزم لهذا الإجرام المتمادي بوصفها المسؤولة عن حماية المواطنين والمقيمين وممتلكاتهم كجزء من وظيفتها كدولة قانون”.

وطالب البيان الحكومة التركية بفتح تحقيق شفاف وإعلان نتائجه بالسرعة الممكنة وإحالة الجناة إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، كما طالب بسرعة إصدار قانون لتجريم الخطاب والسلوك العنصريين كواحدة من أدوات المواجهة التي يتعين إطلاقها ضد كل محرض بالقول أو الفعل على اللاجئين.

وكان الشاب السوري نايف النايف “19 عاماً” قُتل بعد تعرضه لطعنة بالصدر أثناء نومه في سكن شبابي بمنطقة “بيرم باشا” التابعة لولاية إسطنبول، وتم إلقاء القبض على العصابة المكونة من 8 أشخاص 3 أتراك وأربعة يحملون الجنسية الباكستانية وآخر من أفغانستان.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار