20.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

هجرة ثانية… مفوضية اللجوء تكشف حقيقة عودة لاجئين من العراق إلى مناطق نظام الأسد

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تقريرًا حول العودة الأخيرة لبعض العوائل السورية اللاجئة من العراق إلى مناطق نظام الأسد عام 2021 بيّنت فيه أن الدوافع ليست للبقاء، وإنما بوابة لهجرة جديدة.

وجاء في التقرير أنه “تم ملاحظة أثناء المقابلات مع عدد كبير من النساء الذين سلموا وثائقهم قبل الدخول إلى مناطق نظام الأسد، أن أزواجهم سافروا إلى بلد ثالث بحثًا عن فرص حياة أفضل للأسرة، وهم غير راغبات في البقاء في إقليم كردستان العراق مع أطفالهن بمفردهم، لذا يعودون إلى سورية لانتظار عملية لم شمل الأسرة مع أزواجهم”.

وأضافت أنه “تم إحصاء نحو ثلاثة آلاف و400 لاجئ سوري عام 2021، معظمهم بحالات مشابهة، عادوا لاستكمال وثائق تساعدهم على اللجوء كشهادات الميلاد للأطفال المولودين أو للأشخاص المسجلين لدى المفوضية”.

وأكدت المنظمة أن “المفوضية مع شركائها لا تشجع أو تسهل إجراءات العودة للسوريين في العراق، نظرًا للظروف الحالية في سورية التي لا تساعد على العودة الطوعية بأمان وكرامة، بل تتمثل إستراتيجتها في إدماج اللاجئين وتعزيز دورهم في المجتمع”.

وخلال استطلاع أجرته المفوضية في أوائل عام 2022، شمل 462 سوريًا يعيشون في العراق، لاحظ التقرير انخفاض النية للعودة إلى سورية من 4.4% في استطلاع 2021، إلى 0.3%”.

وسبق أن أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بياناً في الذكرى الحادية عشرة للثورة السورية، طالبت فيه المجتمع الدولي ألّا يغفل عن الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين، ودعت إلى الدفع نحو اندماج اللاجئين في بلاد لوجئهم ليمارسوا حياتهم الطبيعية.معدلة 18:17

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار