14.4 C
Damascus
الجمعة, مارس 29, 2024

تألق شاب سوري في مهرجان الطيران والفضاء في أذربيجان

خاص | وكالة “سنا”

أقيم مهرجان “تكنوفيست” لتكنلوجيا الطيران والفضاء في العاصمة الأذربيجانية “باكو”، والذي ينظم لأول مرة خارج تركيا بمشاركة مئات الفرق حول العالم.

وأجرت الوكالة السورية للأنباء “سنا” لقاء خاصاً مع الشاب “رسول زنكلو” 24 عاماً، وهو السوري الوحيد المشارك في المسابقة العالمية، حيث استطاع مع فريقه الوصول إلى المراحل النهائية في قسم المسابقة المختص بالطائرات المسيرة”.

وذكر “رسول” أنه “شارك في المسابقة بهدف اختراع طائرة حربية مسيرة ذكية تعمل على خوارزميات الذكاء الصناعي مع فريقه، ووصل إلى المراحل النهائية بعد فوزهم على 85 فريقاً قدموا عن الجامعات التركية”.

وأضاف أن “المراحل الأولى كانت بتقديم تقرير كتابي تأهل منهم 16 فريقاً، من ثم تقديم فيديو مصور للمشروع تأهل أربعة فرق فقط شاركت في النهائيات مع 10 فرق عالمية أخرى وصلوا للنهائيات”.

وأشار إلى أنه زار فريقهم في أذربيجان “سلجوق بيرقدار” وأثنى على عملهم وقدم دعمه لهم”.

كما أن الطالب السوري “رسول” حاصل على جائزة أفضل مشروع ضمن “كشف المخالفات الطرقات العامة عبر تقنيات الأنظمة الذكية” التي نظمتها جامعة “يلدز التقنية”، وشارك في المشروع 97 فريقاً”.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” زار المهرجان، وأعرب عن سعادته وافتخاره بتنظيم هذا المهرجان في أذربيجان بمشاركة ضيوف من منظمة الدول التركية في المهرجان والتي تضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، إضافة إلى المجر وتركمانستان بصفة مراقب.

ومهرجان “تكنوفيست” أذربيجان ينظمه فريق التكنولوجيا التركي “وقف تي 3” ووزارتا التنمية الرقمية والنقل الأذريتان، والصناعة والتكنولوجيا التركية بدعم من شركات ومؤسسات تركية متعددة.

ويعتبر “تكنوفيست” أكبر مهرجان في العالم في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء ووسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية، مثل الصواريخ والروبوتات والطائرات المسيرة والتكنولوجيا الخضراء.

وفي سبتمبر / أيلول 2021 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ بلاده ستحول مهرجان “تكنوفيست” إلى ماركة عالمية من خلال تنظيمه في الدول الصديقة والحليفة بدءاً من أذربيجان.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار