24.4 C
Damascus
الجمعة, مارس 29, 2024

منظمات إنسانية تحذّر من إيقاف المساعدات عبر الحدود التركية

حذّرت منظمات إنسانية أممية من فشل مجلس الأمن في تمديد تفويض تسليم المساعدات الإنسانية، إلى شمال سورية عبر الحدود التركية.

ووقع على البيان كل من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية “أوتشا”، والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وبحسب البيان فإنه “بدون عمليات الأمم المتحدة عبر الحدود، فلن يتمكن ملايين الأشخاص، خاصة أولئك الذين نزحوا لسنوات ومرات عديدة، من الحصول على الغذاء والمأوى، للمساعدة في التعامل مع ظروف الشتاء القاسية، وقدرات المراقبة والمعالجة والاختبار اللازمة لاحتواء الكوليرا، والمياه الصالحة للشرب، والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي”.

وأضاف البيان أن “أي فشل من جانب المجلس في تمديد القرار سيعني أيضاً أن آلية المراقبة التابعة للأمم المتحدة ستتوقف عن العمل، الأمر الذي من شأنه أن يضع حداً للتحقق من قبل الأمم المتحدة من الطبيعة الإنسانية للشحنات على الحدود”.

وأكد البيان “ثبات موقف هذه المنظمات بالسماح دائماً لخدمات الحماية والمساعدة الإنسانية بالوصول إلى أولئك الذين يحتاجون إليها من خلال المسار الأكثر أماناً ومباشرة وفعالية”.

ووفق البيان، فإنه في العام 2022 قامت المنظمات الأممية الموقعة على البيان، بتسليم المساعدات عبر الحدود التركية إلى سورية، لتصل في المتوسط إلى 2.7 مليون شخص كل شهر، في جميع أنحاء سورية.

يذكر أن تمديد قرار دخول المساعدات الإنسانية عبر “باب الهوى” يشهد خلافاً بين روسيا الرافضة لتمديد القرار ومعظم دول مجلس الأمن الداعمة له ما عدا الصين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار