9.4 C
Damascus
الإثنين, أكتوبر 28, 2024

الشبكة السورية توثق مقتل 86 مدنيًا تحت التعذيب في سورية خلال شهر تشرين الثاني

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، أنَّ القتل خارج نطاق القانون يحصد 86 مدنياً بينهم 16 طفلاً و8 سيدات، و6 ضحايا بسبب التعذيب في سورية في تشرين الثاني/ 2021.

وبحسب التقرير فإن “نظام الأسد وحليفه الروسي في الشهر المنصرم الجهة المسؤولة عن ما يقارب 21 % من حصيلة الضحايا الموثقة في تشرين الثاني.

وأضاف أن “64 مدنيًا (74 % من حصيلة الضحايا المسجلة في تشرين الثاني) قد تم توثيق مقتلهم على يد جهات أخرى، مع استمرار سقوط ضحايا من المدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سورية.

حيث وثّق التقرير مقتل 16 مدنيًا بينهم 7 من الأطفال لتصبح حصيلة الضحايا الذين قتلوا بسبب الألغام منذ بداية عام 2021، 165 مدنيًا بينهم 71 طفلاً، و25 سيدة. كما رصد التقرير في تشرين الثاني مقتل ضحايا جراء انفجار مخلفات قصف سابق.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

وأوصى التقرير لجنة التَّحقيق الدولية المستقلة COI بفتح تحقيقات في الحوادث الواردة فيه وما سبقه من تقارير، وأكَّد على استعداد الشبكة السورية لحقوق الإنسان للتَّعاون والتزويد بمزيد من الأدلة والتَّفاصيل، ودعا إلى التركيز على قضية الألغام والذخائر العنقودية ضمن التقرير القادم.

وأكَّد التقرير على ضرورة توقف نظام الأسد عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق، وإيقاف عمليات التَّعذيب التي تسبَّبت في موت آلاف المواطنين السوريين داخل مراكز الاحتجاز والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون العرفي الإنساني.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار