28.6 C
Damascus
الأحد, يونيو 23, 2024

مخرجة سوريّة شابة تفوز بجائزة مهرجان “بياريتز” في فرنسا

فازت المخرجة السورية الشابة ديالا الهنداوي بجائزة مهرجان “بياريتز” الدولي للبرامج الوثائقية السمعية والبصرية للأفلام الوثائقية لعام 2024 عن فئة الفيلم القصير.

وشاركت الهنداوي في المهرجان بفيلم “فاطمة” الذي يحكي قصة عائلتها قبل وبعد اندلاع الثورة السورية وخروجها من بلادها وتحولها إلى لاجئة.

وبعد فوزها بالجائزة، قالت الهنداوي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إنها تهدي إنجازها إلى جميع الأطفال المظلومين في سورية وغزة ودول العالم.

وقالت: “أهدي هذه الجائزة لجميع أطفال بلدي، سورية وصولاً حتى غزة، وكذلك السودان والكونغو، وجميع الأشخاص الآخرين الذين يعانون حالياً بسبب الإفلات من العقاب، وعدم المساواة، والمعايير المزدوجة التي لا يمكننا التعبير عنها بحرية اليوم، كفنانين… آمل أن يستعيدوا الحرية التي لا نملكها”.

وأشاد رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة بنجاح الهنداوي، وقال في تغريدة على منصة “إكس”: “نعتز بنجاحات السوريات والسوريين وتميزهم في مجالات الفن والإبداع والعلوم والأعمال، وارتباطهم بوطنهم وشعبهم وعطائهم الدائم”.

والهنداوي من مواليد محافظة درعا عام 1997، خرجت مع عائلتها عام 2014 إلى لبنان هرباً من قصف وحصار نظام الأسد.

وفي لبنان تابعت دراستها الجامعية، ومن ثم انتقلت إلى فرنسا عام 2016 وحصلت هناك على شهادة في دراسات السينما من جامعة باريس.

وكتبت ديالا سيناريوهات لعدة مشاريع في إطار دراستها، كما أخرجت فيلماً روائياً قصيراً عام 2022 حمل عنوان: (دالي عنب أحمر) وفيلماً سينمائياً، وفيلماً وثائقياً قصيراً تحت عنوان: (قطعتان من الذاكرة).

يذكر أن السوريين في دول اللجوء حققوا خلال سنوات الثورة نجاحات متميزة بعد حصولهم على الظروف المناسبة للإبداع، حيث حصل العديد منهم على جوائز في مختلف المجالات الفنية والرياضية والثقافية وغيرها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار