34.4 C
Damascus
الأربعاء, يوليو 24, 2024

أوروبا تتعهد بتقديم 1.5 مليار دولار للشعب السوري

تعهد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي “بيتر ستانو” خلال مؤتمر بروكسل للمانحين، اليوم الخميس 15 حزيران، بتقديم الاتحاد 1.5 مليار دولار للشعب السورية، وأكد موقف أوروبا الرافض للتطبيع مع نظام الأسد.

وذكر “ستانو” أنه “لا تغيير في سياساتنا تجاه نظام بشار الأسد، ولا تقليص ولا رفع للعقوبات ما لم يتحرك الأسد نحو تنفيذ القرار الأممي 2254”.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 1,5 مليار يورو للشعب السوري في الداخل ودول الجوار، لسنة 2023، وسيوفر الاتحاد الأوروبي 560 مليون يورو للشعب السوري في عام 2024.

من جانبه، انتقد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية “جوزيب بوريل” خلال مؤتمر بروكسل للمانحين “إعادة نظام الأسد للجامعة العربية وتطبيع عدد من الدول العربية معه، وجهود تركيا لتسوية بعض المشكلات معه، فيما أكد المتحدث باسم الاتحاد، إنه لا تغير في سياسة الاتحاد تجاه النظام”.

وأضاف بوريل خلال مؤتمر بروكسل للمانحين “كان من المفترض أن تركز الجهود على إقناع النظام للانخراط مع الدول العربية لتنفيذ القرار 2254”.

وتابع “نحن بعيدون كل البعد عن التنفيذ الكامل والشامل للقرار 2254، الذي يمثل الحل المستدام للأزمة السورية، والحل تعطل بشكل كامل”، مشدداً على ضرورة اتباع آلية جديدة في الاتحاد الأوروبي، للوصول إلى المختفين قسرياً في سورية.

وعقد الاتحاد الأوروبي مؤتمر بروكسل للمانحين دون مشاركة نظام الأسد أو توجيه دعوة له للمشاركة هو وروسيا بسبب العقوبات المفروضة عليهما.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار