23.4 C
Damascus
السبت, يوليو 13, 2024

الموجة الأولى من العواصف تخلّف أضراراً في مخيمات شمال غرب سورية

تضررت عشرات الخيام بشكل جزئي في مناطق شمال غرب سورية خلال الساعات الأخيرة بسبب موجة الهطولات المطرية.

وتركزت الأضرار في 11 مخيماً بمحيط مناطق سرمدا وأطمة ومعرتمصرين وأعزاز وعفرين، كما سجلت الأضرار الأساسية داخل الطرقات الداخلية في أكثر من 47 مخيماً، إضافة إلى الطرق الواصلة إليها.

ولاحظ فريق “منسقو استجابة سوريا” خللاً كبيراً في تنفيذ المشاريع داخل المخيمات، وأبرزها عمليات العزل وتبحيص الطرقات، الأمر الذي يؤكد ضرورة إعادة النظر في جدوى تلك المشاريع، إذ تُظهر الاحصائيات أن 75% من الأضرار التي تحدث ضمن المخيمات سببها رداءة الطرقات وعدم تحسينها، وفق الفريق.

وأشار الفريق إلى أن النازحين يجب أن يتوقعوا عدم تقديم أي نوع من الاستجابة الإنسانية لمعالجة الأضرار الأخيرة أو ما سينتج عن عواصف أخرى خلال فصل الشتاء الحالي، حيث إن المناشدات السابقة كانت دون جدوى.

وطالب الفريق من كل الجهات الإنسانية تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً “الأطفال – النساء – كبار السن”، والعمل على إصلاح الأضرار السابقة وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام.

وتوقع الفريق زيادة نسبة الأضرار بشكل أكبر ليشمل نسبة كبيرة من المخيمات خلال المنخفضات الجوية القادمة.

في ذات السياق، أشارت منظمة الدفاع المدني السوري إلى أن فرقها تستمر في عمليات الاستجابة للأضرار الناتجة عن العاصفة، حيث استجابت لتضرر أكثر من 54 خيمة في 9 مخيمات تسربت إليها مياه الأمطار، وتقوم بتحرير السيارات المستعصية في الوحل وتجريف الوحل من الطرقات وبالقرب من المدارس.

ويوجد في مناطق شمال غرب سورية نحو 1873 مخيماً منظماً وعشوائياً يعيش فيها 2016344 إنساناً بينهم 604903 أطفال و83784 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار