الوكالة السورية للأنباء | سنا https://syrianewsagency.net/ موقع إخباري مختص بالشأن السوري، يسعى لأن يكون نواة لوكالة أنباء وطنية تضمن حق المواطن في إعلام موضوعي ذي مصداقية، وأن يكون مصدراً موثوقاً للخبر السوري. Fri, 26 Apr 2024 11:22:52 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=6.4.3 https://syrianewsagency.net/wp-content/uploads/2021/06/cropped-favicon-32x32.jpg الوكالة السورية للأنباء | سنا https://syrianewsagency.net/ 32 32 توترات واحتجاز ضباط لجيش الأسد في السويداء على خلفية اعتقال طالب جامعي https://syrianewsagency.net/breaking/46324/ Fri, 26 Apr 2024 11:22:52 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46324 قطعت فصائل محلية في السويداء أمس الخميس، طريق دمشق السويداء الرئيسي عند بلدة حزم، جنوبيّ سورية، وطرقاً أخرى مؤدية إلى مدينة السويداء، قبل أن تحتجز عدداً من الضباط والعناصر التابعين لقوات الأسد والقوى الأمنية، وذلك على خلفية اعتقال طالب جامعي في المدينة الجامعية بمحافظة اللاذقية قبل أكثر من شهرين. وذكرت شبكة الراصد المحلية أن العقيد […]

The post توترات واحتجاز ضباط لجيش الأسد في السويداء على خلفية اعتقال طالب جامعي appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
قطعت فصائل محلية في السويداء أمس الخميس، طريق دمشق السويداء الرئيسي عند بلدة حزم، جنوبيّ سورية، وطرقاً أخرى مؤدية إلى مدينة السويداء، قبل أن تحتجز عدداً من الضباط والعناصر التابعين لقوات الأسد والقوى الأمنية، وذلك على خلفية اعتقال طالب جامعي في المدينة الجامعية بمحافظة اللاذقية قبل أكثر من شهرين.

وذكرت شبكة الراصد المحلية أن العقيد منار محمود، رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء ومرافقه، وأحد قادة أفواج الجيش من بين المحتجزين، إضافة إلى ضباط آخرين.

وأضافت الشبكة أن الطالب الجامعي المعتقل داني عصام عبيد يدرس في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين، وقد حرصت عائلته على سلوك طريق القضاء، لثقتهم بعدم وجود تهمة تستحق التوقيف، إلا أن مسار القضية لم يخرج عن الطابع الأمني، بالرغم من مثوله أمام القضاء.

وجاء اعتقال الطالب الجامعي عبيد “على خلفية الاحتجاجات الشعبية المستمرة في السويداء منذ ثمانية أشهر، ولم نحرك ساكناً منذ اعتقاله بناءً على طلب عائلته التي لجأت إلى القضاء، أملاً منها أن ينال حريته بطرق سلمية وقانونية ويعود إلى دراسته الجامعية، بالرغم من الأذى الجسدي والنفسي الذي لحق به”، بحسب ما نقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر من المجموعات المحتجة.

وأضاف “أما اليوم فقد بان للقاصي والداني أن هذه السلطات لا يحكمها قانون ولا تمثل للقضاء وعلى الجميع أن يتعامل معها كعصابة حاكمة ويعاملها بالمثل لينال الحد الأدنى من حقوقه”.

وذكر أحد المحتجين، أن المجموعات المحلية احتجزت عدداً من الضباط، من بينهم ضابط برتبة عميد ركن، وآخر برتبة عميد وملازم عند الحاجز المؤقت الذي نصبته على طريق دمشق السويداء في قرية حزم، إضافة إلى رئيس فرع الهجرة والجوازات وضابط آخر في مواقع أخرى.

وكان المحامي أيمن شيب الدين قد كتب على صفحته عبر “فيسبوك”، أن أجهزة الأمن اعتقلت الطالب داني عصام عبيد، من غرفته داخل حرم السكن الجامعي في اللاذقية، وأوسعته ضرباً أمام رفاقه، واقتادته إلى الأمن الجنائي في اللاذقية، ومن ثمّ الأمن السّياسي، ومن ثم قاضي التّحقيق في اللاذقية، الذي أمر بتوقيفه بجرم “النيل من هيبة الدولة” وإحالته خلال شهر من التوقيف ليحاكم في محكمة الجنايات باللاذقية.

وتساءل المحامي عن هيبة الدولة التي نال منها طالب جامعي لم يبلغ العشرين من عمره، بينما لم تنل منها كل الاحتلالات للبلاد.

آخر التطورات

فيما أفادت شبكة السويداء 24 المحلية أن “آل عبيد” أفرجوا عن ثلاثة ضباط من قوات الأسد بعد احتجازهم من مجموعات أهلية في السويداء أمس الخميس، رداً على استمرار اعتقال الأجهزة الأمنية للطالب الجامعي داني عبيد منذ أكثر من شهرين.

وأفاد مصدر مطلع للسويداء 24، أن وساطة تقدم بها عدة أشخاص، تقضي بالإفراج عن الضباط الثلاثة، مقابل وعود بإطلاق سراح المعتقل داني عبيد، يوم الاثنين القادم، وذلك بعد عمليات احتجاز نفذتها المجموعات الأهلية لأكثر من ستة ضباط وعناصر.

وبحسب المصدر، فإن الضباط الثلاثة الذين تم الإفراج عنهم، هم: العميد ركن مازن القصاص، والعميد محمود محمد، والملازم ويس فارس.

وكانت المجموعات الأهلية قد أفرجت أيضاً عن العقيد منار محمود، رئيس فرع الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد في السويداء، بعد احتجازه خلال ساعات الصباح، نتيجة تدخل وساطات عديدة في سبيل الإفراج عنه.

The post توترات واحتجاز ضباط لجيش الأسد في السويداء على خلفية اعتقال طالب جامعي appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
إطلاق فعالية ماراثون السلام والربيع في مدينة عفرين بريف حلب https://syrianewsagency.net/breaking/46316/ Thu, 25 Apr 2024 20:13:47 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46316 عقدت اللجنة التنظيمية لماراثون السلام والربيع، مساء اليوم الخميس، في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، مؤتمراً صحفياً تناول تفاصيل الفعالية التي ستقام في 27 نيسان بمدينة عفرين والقواعد التنظيمية والرياضية. وحضر المؤتمر نائب رئيس الائتلاف الوطني عبد المجيد بركات، وعضو الائتلاف الوطني ونائب رئيس المجلس المحلي لمدينة عفرين محمد شيخ رشيد، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية […]

The post إطلاق فعالية ماراثون السلام والربيع في مدينة عفرين بريف حلب appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
عقدت اللجنة التنظيمية لماراثون السلام والربيع، مساء اليوم الخميس، في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، مؤتمراً صحفياً تناول تفاصيل الفعالية التي ستقام في 27 نيسان بمدينة عفرين والقواعد التنظيمية والرياضية.

وحضر المؤتمر نائب رئيس الائتلاف الوطني عبد المجيد بركات، وعضو الائتلاف الوطني ونائب رئيس المجلس المحلي لمدينة عفرين محمد شيخ رشيد، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية السورية أحمد جميل العلي، ورئيس المكتب الرياضي في مدينة عفرين، إضافة إلى مندوبين عن الجهات المشاركة، ووسائل إعلامية عديدة.

وقالت اللجنة التنظيمية إن ماراثون السلام والربيع يعد الأول من نوعه في المناطق المحررة، وحمل اسم “ماراثون محمد فارس”، تخليداً لذكراه.

ووجّه الائتلاف الوطني السوري واللجنة الوطنية الأولمبية السورية، دعوة إلى 46 جهة رياضية دولية لحضور الماراثون، وفق الموقع الرسمي للائتلاف.

وأكد الائتلاف خلال دعوته، أنه يسعى عبر اللجنة الوطنية الأولمبية السورية إلى تنشيط العمل الرياضي في المناطق المحررة، وتمكين كل أفراد المجتمع من ممارسة الأنشطة البدنية، وذلك من خلال تنظيم البرامج والفعاليات الرياضية.

ولفتت اللجنة التنظيمية إلى أن الماراثون يشمل سباقاً واحداً بطول 10 كيلو متراً ليلائم كل أفراد المجتمع بمختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.

وسيشارك في الماراثون 200 شخص من فئات وأعمار مختلفة، وسيحصل الفائزون بالمراكز الأولى على جوائز مالية.

وفي ختام المؤتمر قدمت اللجنة التنظيمية الزي الرسمي المخصص للماراثون لمندوبي المشاركين.

The post إطلاق فعالية ماراثون السلام والربيع في مدينة عفرين بريف حلب appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
الحكومة المؤقتة تدين تصفية المتورطين بتفجير أعزاز وتتوعد بملاحقة الجناة https://syrianewsagency.net/breaking/46303/ Thu, 25 Apr 2024 19:06:29 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46303 أدانت الحكومة السورية المؤقتة حادثة تصفية المتورطين بتفجير اعزاز الذي استهدف سوق المدينة في 31 من آذار الماضي. وقالت الحكومة في بيان لها: “بتاريخ 31/3/2024، وقع تفجير إرهابي في مدينة اعزاز، أسفر عن وفاة وإصابة عدد كبير من المدنيين، وعلى الفور كانت السلطات المختصة قد باشرت التحقيقات الأمنية للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة”. وأضافت أن […]

The post الحكومة المؤقتة تدين تصفية المتورطين بتفجير أعزاز وتتوعد بملاحقة الجناة appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
أدانت الحكومة السورية المؤقتة حادثة تصفية المتورطين بتفجير اعزاز الذي استهدف سوق المدينة في 31 من آذار الماضي.

وقالت الحكومة في بيان لها: “بتاريخ 31/3/2024، وقع تفجير إرهابي في مدينة اعزاز، أسفر عن وفاة وإصابة عدد كبير من المدنيين، وعلى الفور كانت السلطات المختصة قد باشرت التحقيقات الأمنية للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة”.

وأضافت أن أحد التشكيلات في الجيش الوطني اعتقلت شخصين مشتبه بهما في التفجير الإرهابي المذكور، وتم إجراء التحقيقات الأوليّة معهما، حيث اعترفا بارتكابهما لهذه الجريمة البشعة.

وأردف البيان: أنه اليوم جرى تسليم الموقوفين لدورية تابعة للشرطة العسكرية، لنقلهما إلى السجن تمهيدًا لمحاكمتهما. وخلال عملية نقلهما، تعرضت الدورية لهجوم مسلّح من قبل أشخاص ملثمين، حيث تم اختطاف الموقوفين وقتلهما بشكل تعسفي ووحشي خارج نطاق القانون.

وأدان البيان هذا العمل الذي ينافي مبادئ العدالة وحقوق الإنسان التي تلتزم بها الحكومة السورية المؤقتة، وقالت الحكومة: “يُعتبر هذا التصرف عملاً إجرامياً غير مُبرر بأي حال من الأحوال، بغض النظر عن حجم الألم والخسائر التي أسفر عنها التفجير الإرهابي الذي وقع في أعزاز”.

ولفتت إلى أنه جرى الإيعاز لوزارة الدفاع والجهات الأمنيّة والقضائيّة المختصة بملاحقة الجناة وإلقاء القبض عليهم، تمهيدًا لتقديمهم للعدالة.
وأكدت على أن جميع الجرائم المرتكبة في مناطقها يتم ملاحقتها من قبل الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان وضمان حق الدفاع المشروع وتعدد درجات التقاضي في المؤسسات القضائية المختصة.

واليوم أقدم مجهولون على تصفية المتورطين في تفجير أعزاز أواخر شهر رمضان والذي أدى إلى ارتقاء 5 مدنيين، وذلك في موقع التفجير.

The post الحكومة المؤقتة تدين تصفية المتورطين بتفجير أعزاز وتتوعد بملاحقة الجناة appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
خلافات داخل فرقة المعتصم.. وعزل قائد الفرقة بتهمة الفساد https://syrianewsagency.net/breaking/46298/ Thu, 25 Apr 2024 15:17:53 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46298 أعلنت شخصيات في مجلس قيادة فرقة المعتصم في الجيش الوطني السوري عزل قائد الفرقة “المعتصم عباس”، وتجريده من جميع الصلاحيات بتهمة إساءة استخدام السلطة. وقال عضو مجلس قيادة الفرقة مصطفى سيجري إن عباس متهم بالخيانة والفساد وإساءة استخدام السلطة وسرقة أموال الثورة والمال العام، هو وعدد من أشقائه. وأضاف سيجري في سلسلة من التغريدات أنه […]

The post خلافات داخل فرقة المعتصم.. وعزل قائد الفرقة بتهمة الفساد appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
أعلنت شخصيات في مجلس قيادة فرقة المعتصم في الجيش الوطني السوري عزل قائد الفرقة “المعتصم عباس”، وتجريده من جميع الصلاحيات بتهمة إساءة استخدام السلطة.

وقال عضو مجلس قيادة الفرقة مصطفى سيجري إن عباس متهم بالخيانة والفساد وإساءة استخدام السلطة وسرقة أموال الثورة والمال العام، هو وعدد من أشقائه.

وأضاف سيجري في سلسلة من التغريدات أنه سيجري تشكيل لجنة داخلية مخصصة لاستقبال شكاوى المدنيين والعسكريين أصحاب المظالم، وإحالة المتورطين إلى القضاء.

ونبّه إلى أنه بعد تنفيذ قرار المجلس العسكري وعزل معتصم عباس وتجريده من الصلاحيات تم تسليمه مع جميع الموقوفين لقيادة الفيلق الثاني أصولاً.

وكانت مصادر محلية قد أفادت بمقتل شقيق المعتصم عباس خلال اشتباكات دارت بين الطرفين، وإصابة المعتصم قائد الفرقة.

من جهته، نفى “أبو العباس” في تسجيل صوتي جميع التهم المنسوبة إليه حول ملفات السرقة والفساد أو أن يكون له أي علاقات مع هيئة تحرير الشام أو التنسيق معها مطالباً بمحاسبة جميع القادة الذين قاموا ضده عبر المؤسسات الرسمية.

ولم يصدر أي تصريح أو بيان رسمي لقيادة الفيلق الثاني الذي تتبع له “فرقة المعتصم” أو لوزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة حتى تحرير هذا الخبر.

The post خلافات داخل فرقة المعتصم.. وعزل قائد الفرقة بتهمة الفساد appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
مجموعة محلية تحتجز ضباطاً في نظام الأسد إثر اعتقال شاب من أبناء السويداء https://syrianewsagency.net/breaking/46293/ Thu, 25 Apr 2024 11:07:31 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46293 احتجزت مجموعة محلية في محافظة السويداء عدداً من الضباط التابعين لنظام الأسد، بسبب استمرار اعتقال شاب من أبناء المدينة منذ نحو شهرين. وأكدت مصادر محلية احتجاز عدة ضباط من بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء العقيد منار محمود، من قبل مجموعات انتشرت في نقاط متفرقة من المحافظة. وأشارت المصادر إلى أن عملية الاحتجاز جاءت […]

The post مجموعة محلية تحتجز ضباطاً في نظام الأسد إثر اعتقال شاب من أبناء السويداء appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
احتجزت مجموعة محلية في محافظة السويداء عدداً من الضباط التابعين لنظام الأسد، بسبب استمرار اعتقال شاب من أبناء المدينة منذ نحو شهرين.

وأكدت مصادر محلية احتجاز عدة ضباط من بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء العقيد منار محمود، من قبل مجموعات انتشرت في نقاط متفرقة من المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن عملية الاحتجاز جاءت رداً على استمرار اعتقال الطالب الجامعي داني عبيد منذ شهر شباط/ فبراير الماضي، وسط رفض نظام الأسد لإطلاق سراحه، وورود أنباء عن تعرضه للتعذيب في السجن.

من جانبه، بدأت قوات الأسد المتمركزة على حاجز المسمية بمنع الضباط والعناصر من دخول محافظة السويداء، تجنباً لحدوث عمليات احتجاز جديدة.

يذكر أن محافظة السويداء تشهد بشكل دوري عمليات احتجاز مشابهة هدفها الضغط على نظام الأسد وإجباره على إطلاق سراح معتقلين من أبناء المحافظة في سجونه.

The post مجموعة محلية تحتجز ضباطاً في نظام الأسد إثر اعتقال شاب من أبناء السويداء appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
الولايات المتحدة ترد على بشار الأسد بشأن “لقاءاته مع الأمريكيين” https://syrianewsagency.net/breaking/46288/ Thu, 25 Apr 2024 10:48:47 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46288 ردت الولايات المتحدة الأمريكية على تصريحات رأس النظام بشار الأسد التي زعم فيها أنه بين الحين والآخر يعقد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح نقلته قناة “الحرة”: “لن نعلق على تفاصيل مناقشاتنا الدبلوماسية الخاصة”. لكن المتحدث استدرك بالقول: “يبقى موقف الإدارة واضحاً وهو أنه لن نقوم بتطبيع العلاقات مع […]

The post الولايات المتحدة ترد على بشار الأسد بشأن “لقاءاته مع الأمريكيين” appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
ردت الولايات المتحدة الأمريكية على تصريحات رأس النظام بشار الأسد التي زعم فيها أنه بين الحين والآخر يعقد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريح نقلته قناة “الحرة”: “لن نعلق على تفاصيل مناقشاتنا الدبلوماسية الخاصة”.

لكن المتحدث استدرك بالقول: “يبقى موقف الإدارة واضحاً وهو أنه لن نقوم بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي دائم للصراع”.

كما أكد أن الولايات المتحدة “تواصل توضيح ذلك علناً وسراً مع شركائها بما في ذلك أولئك الذين يتعاملون مع نظام الأسد”.

وشدد على أن الولايات المتحدة مقتنعة بأن الحل السياسي المنصوص عنه في قرار مجلس الأمن رقم 2254 يبقى هو الحل الوحيد القابل للتطبيق في سورية.

يذكر أن بشار الأسد زعم في مقابلة يوم الأحد الماضي وجود لقاءات بين الحين والآخر مع الولايات المتحدة، زاعماً أن “هذه اللقاءات لا توصل إلى أي شيء، ولكن كل شيء سيتغير”.

The post الولايات المتحدة ترد على بشار الأسد بشأن “لقاءاته مع الأمريكيين” appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
البحرة: غياب الضغوط الدولية على نظام الأسد يهدد حياة السوريين ويدفع نحو موجات اللجوء https://syrianewsagency.net/breaking/46283/ Thu, 25 Apr 2024 08:31:04 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46283 أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة، أن غياب الضغوطات الدولية الفاعلة على نظام الأسد يؤدي إلى استمرار معاناة السوريين ويهدد حياتهم ويدفعهم نحو الهجرة وطلب اللجوء. وقال البحرة في تغريدة على منصة “إكس” إن نظام الأسد “يصر على استمرار معاناة السوريين خاصة في المناطق التي تحتضن مئات آلاف المهجرين في ريفي إدلب وحلب عبر […]

The post البحرة: غياب الضغوط الدولية على نظام الأسد يهدد حياة السوريين ويدفع نحو موجات اللجوء appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة، أن غياب الضغوطات الدولية الفاعلة على نظام الأسد يؤدي إلى استمرار معاناة السوريين ويهدد حياتهم ويدفعهم نحو الهجرة وطلب اللجوء.

وقال البحرة في تغريدة على منصة “إكس” إن نظام الأسد “يصر على استمرار معاناة السوريين خاصة في المناطق التي تحتضن مئات آلاف المهجرين في ريفي إدلب وحلب عبر الاستمرار بالانتهاكات وجرائم الحرب”.

وأشار البحرة إلى أن نظام الأسد صعد من استهداف المدنيين في شمال غربي سورية باستخدام المسيرات الانتحارية، لافتاً إلى استشهاد شخص وإصابة عدد من المدنيين في بلدة تقاد بريف حلب.

وأضاف البحرة: “إن استمرار غياب الضغوطات الدولية الفاعلة التي تجبر النظام على وقف المنهج الوحشي الذي يهدد حياة المدنيين، يؤدي إلى استمرار معاناة السوريين وعدم تحقيق الحدود الدنيا من الاستقرار اللازم لإعادة تدوير الاقتصاد والإنتاج”.

وأوضح أن ذلك يدفع السوريين للنزوح وطلب اللجوء، ويؤدي لزيادة حجم الاحتياجات الإنسانية خاصة الغذائية والصحية التي بلغت أعلى مستوياتها في العام السابق وما زالت بتصاعد مطرد.

البحرة شدد على أن أي تأخير في تنفيذ المجتمع الدولي لالتزاماته ولا سيما تطبيق قراري مجلس الأمن رقم 2254 و2118 يؤدي إلى استمرار القتل والفوضى وإنتاج المزيد من الأزمات وأشكال المعاناة التي تهدد الأمن والسلم والاستقرار في سورية والمنطقة والعالم.

The post البحرة: غياب الضغوط الدولية على نظام الأسد يهدد حياة السوريين ويدفع نحو موجات اللجوء appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
محكمة روسية تصدر قراراً باحتجاز أحد نواب وزير الدفاع الروسي بسبب رشاوى كبيرة https://syrianewsagency.net/breaking/46278/ Wed, 24 Apr 2024 18:34:05 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46278 كشفت وسائل إعلام روسية أن محكمة “باسماني” الجزائية الروسية أمرت أمس الثلاثاء، باحتجاز أحد نواب وزير الدفاع الروسي للاشتباه في تلقيه رشاوى كبيرة. ونص قرار المحكمة على اعتقال نائب وزير الدفاع، تيمور ايفانوف، أثناء عمله من قبل جهاز الأمن الفيدرالي، واحتجازه مع متهمين آخرين بالقضايا ذاتها لشهرين، أي حتى 23 حزيران من القادم. وقالت صحيفة […]

The post محكمة روسية تصدر قراراً باحتجاز أحد نواب وزير الدفاع الروسي بسبب رشاوى كبيرة appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
كشفت وسائل إعلام روسية أن محكمة “باسماني” الجزائية الروسية أمرت أمس الثلاثاء، باحتجاز أحد نواب وزير الدفاع الروسي للاشتباه في تلقيه رشاوى كبيرة.

ونص قرار المحكمة على اعتقال نائب وزير الدفاع، تيمور ايفانوف، أثناء عمله من قبل جهاز الأمن الفيدرالي، واحتجازه مع متهمين آخرين بالقضايا ذاتها لشهرين، أي حتى 23 حزيران من القادم.

وقالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إن تحقيق المحكمة تحدث عن أن المؤامرة التي يتورط فيها نائب الوزير، تمت عبر حصوله على مكاسب شخصية وخدمات كبيرة استغل فيها منصبه تحت ستار وزارة الدفاع الروسية، منها ما تم خلال إشرافه على مشاريع البناء في مدينة ماريوبول الأوكرانية، على أن المحكمة لم تحدد حجم الضرر، ولم تذكر أرقامًا حول الفساد، موضحة أن الأمر ما يزال قيد التحقيق.

يشار إلى أن إيفانوف يعد من المقربين لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، (شويغو الحليف الوثيق للرئيس بوتين، وأحد أقوى الشخصيات في البلاد)، كما أنه يشغل منصب المسؤول عن إدارة الإسكان والبناء والرهون العقارية في وزارة الدفاع منذ 2016 عام.

وبحسب القضاء الروسي، تعد قضية إيفانوف، أكبر قضية فساد منذ أن أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا في عام 2022.

The post محكمة روسية تصدر قراراً باحتجاز أحد نواب وزير الدفاع الروسي بسبب رشاوى كبيرة appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
منظمات سورية تطالب ؤبالإسراع في محاكمة رفعت الأسد https://syrianewsagency.net/breaking/46271/ Wed, 24 Apr 2024 17:40:24 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46271 أصدرت عدد من منظمات المجتمع المدني السوري، بياناً مشتركاً طالبت فيه القضاء السويسري بالإسراع في محاكمة رفعت الأسد، عم رئيس النظام، المجرم “بشار الأسد”. ورحّب البيان الصادر أمس الثلاثاء 23 نيسان بهذا الإجراء القضائي، واعتبره خطوة جديدة في “إنصاف ضحايا الجرائم والانتهاكات المرتكبة في سورية”، وإصرارهم على متابعة مسار العدالة، وتقديمهم الشهادات والمعلومات التي دعمت […]

The post منظمات سورية تطالب ؤبالإسراع في محاكمة رفعت الأسد appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>

أصدرت عدد من منظمات المجتمع المدني السوري، بياناً مشتركاً طالبت فيه القضاء السويسري بالإسراع في محاكمة رفعت الأسد، عم رئيس النظام، المجرم “بشار الأسد”.

ورحّب البيان الصادر أمس الثلاثاء 23 نيسان بهذا الإجراء القضائي، واعتبره خطوة جديدة في “إنصاف ضحايا الجرائم والانتهاكات المرتكبة في سورية”، وإصرارهم على متابعة مسار العدالة، وتقديمهم الشهادات والمعلومات التي دعمت مسار العدالة.

حمّل البيان المشترك عدة مطالب أبرزها” ضرورة إجراء محاكمة بسرعة، نظراً لسنّ المتهم المتقدمة، في ظل حاجة الأطراف المدعية والمجتمع السوري بأكمله إلى العدالة”.

وأعربت المنظمات عن خشيتها من “إغلاق الإجراء القضائي، قبل الأوان لاحتمال وفاة المتهم، علماً أن رفعت الأسد يبلغ الآن من العمر 86 عاماً”.

كما أعرب البيان عن خشية المنظمات من “التلاعب بمسار القضية ومحاولة تضليل العدالة، من خلال التقارير الطبية التي يقدمها أطباء المتهم، والتي يدّعون فيها عدم أهليته الصحية للمثول أمام المحكمة”.

وأكد البيان أن رفعت يمتلك السلطة التي تسمح له بالحصول على التقارير الطبية التي يريدها في سورية.

كما طالب البيان بتطبيق مذكرة التوقيف الصادرة عن القضاء السويسري عبر الإنتربول الدولي كي يكون تسليمه للعدالة ملزماً.

في حين شدّد البيان على ضرورة توفير الترجمة الكاملة لجلسات الاستماع من الفرنسية إلى العربية.

وقع على البيان كل من “اتحاد المكاتب الثورية، الأرشيف السوري، البرنامج السوري للتطوير القانوني، الشبكة السورية لحقوق الإنسان، المنتدى السوري، اورنامو للعدالة وحقوق الإنسان، بلا قيود، جنى وطن، حُماة حقوق الإنسان، رابطة عائلات قيصر، سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، عائلات للحقيقة والعدالة، لا تخنقوا الحقيقة، لمسة ورد، مؤسسة الذاكرة السورية، مؤسسة فراترنيتي لحقوق الإنسان، ماري للأبحاث والتنمية، محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان، مركز عدل لحقوق الإنسان، مع العدالة، منصة سياسية نسوية، وحدة المجالس المحلية”.

“جرائم حرب”

وكانت النيابة العامة السويسرية أحالت رفعت الأسد، الشهر الماضي إلى المحكمة، بتهم ارتكابه “جرائم حرب”.

ورفعت متهم بارتكاب “جرائم قتل وتعذيب ومعاملة قاسية واعتقالات غير قانونية في سورية في شباط 1982، بصفته قائد “سرايا الدفاع” و”قائد العمليات” في حماة، في سياق النزاع المسلح والهجوم الممنهج والواسع النطاق على سكان مدينة حماة”.

وأصدر القضاء السويسري مذكرة توقيف دولية بحق رفعت الأسد، في آب الماضي، لضلوعه بأحداث حماة في ثمانينيات القرن الماضي.

يُشار إلى أن رفعت الأسد عاد إلى سورية في تشرين الأول 2021، بعد غياب لأكثر من 30 عاماً، وذكرت صحيفة “الوطن” الموالية، أن وصول رفعت الأسد جاء “منعاً لسجنه في فرنسا بعد صدور حكم قضائي وبعد مصادرة ممتلكاته وأمواله في إسبانيا أيضاً”.

وأضافت نقلاً عن مصادر لم تسمها أن “بشار الأسد ترفّع عن كل ما فعله رفعت الأسد، وسمح له بالعودة إلى سورية مثله مثل أي مواطن سوري آخر، ولن يكون له أي دور سياسي أو اجتماعي”.

The post منظمات سورية تطالب ؤبالإسراع في محاكمة رفعت الأسد appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
أمريكا تهدد بالرد إذا استمرت الهجمات على مواقعها في سورية والعراق https://syrianewsagency.net/breaking/46264/ Wed, 24 Apr 2024 15:50:52 +0000 https://syrianewsagency.net/?p=46264 قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بات رايدر، إن “الميليشيات الإيرانية الخبيثة” شنّت هجومين فاشلين على القوات الأمريكية في سورية والعراق قبل يومين، مشيراً إلى أن استمرار هذه الهجمات سيدفع واشنطن للرد. وأضاف رايدر خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء 23 من نيسان، أن هذه الهجمات هي الأولى على منشآت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة […]

The post أمريكا تهدد بالرد إذا استمرت الهجمات على مواقعها في سورية والعراق appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>
قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بات رايدر، إن “الميليشيات الإيرانية الخبيثة” شنّت هجومين فاشلين على القوات الأمريكية في سورية والعراق قبل يومين، مشيراً إلى أن استمرار هذه الهجمات سيدفع واشنطن للرد.

وأضاف رايدر خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء 23 من نيسان، أن هذه الهجمات هي الأولى على منشآت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سورية والعراق منذ مطلع شباط الماضي، حسب ما نقلت جريدة عنب بلدي.

ودعا السكرتير الصحفي، الحكومة العراقية لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأمريكية في العراق وسورية ضد هجمات هذه الجماعات.

رايدر قال أيضاً إنه إذا استمرت هذه الهجمات فلن تتردد بلاده في الدفاع عن قواتها، كما فعلت في الماضي.

الهجوم الذي تحدث عنه رايدر وقع في 22 من نيسان، إذ استهدفت مجموعة عسكرية من داخل الأراضي العراقية قاعدة عسكرية للتحالف الدولي شمال شرقي سورية، دون أضرار في صفوف الجنود المتمركزين في القاعدة.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقي حينها، إن قوات الأمن العراقية عثرت غرب محافظة نينوى قرب الحدود العراقية- السورية، على آلية أطلقت منها صواريخ من العراق نحو قاعدة للتحالف الدولي في عمق الأراضي السورية.

ونقلت وكالة “رويترز” الدولية عن مصدرين أمنيين عراقيين ومسؤول أمريكي (لم تسمّهم)، أن خمسة صواريخ على الأقل انطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أمريكية في شمال شرقي سورية.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الأمريكي أن الهجوم الصاروخي كان “فاشلًا”، لكن لم يتضح ما إذا كانت الصواريخ فشلت في ضرب القاعدة أم تم تدميرها قبل وصولها، ولم يكن من الواضح أيضاً ما إذا كانت القاعدة هي الهدف نفسه.

وأضاف أن طائرة تابعة للتحالف الدولي نفذت ضربة ضد منصة الإطلاق عقب الهجوم.

وقال ضابط في الجيش العراقي وصفته الوكالة بـ”الكبير”، إن القوات العراقية استولت على الشاحنة المدمرة لإجراء مزيد من التحقيقات، وأظهرت التحقيقات الأولية أنها دمرت بـ”ضربة جوية”.

وتكرر حديث مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن أن القواعد الأمريكية في سورية والعراق لم تتعرض لأي استهداف منذ مطلع شباط الماضي، عقب ضربات واسعة النطاق وجهتها الولايات المتحدة لميليشيات موالية لإيران في المنطقة.

The post أمريكا تهدد بالرد إذا استمرت الهجمات على مواقعها في سورية والعراق appeared first on الوكالة السورية للأنباء | سنا.

]]>