10.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

أمريكا تهدد بالرد إذا استمرت الهجمات على مواقعها في سورية والعراق

قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بات رايدر، إن “الميليشيات الإيرانية الخبيثة” شنّت هجومين فاشلين على القوات الأمريكية في سورية والعراق قبل يومين، مشيراً إلى أن استمرار هذه الهجمات سيدفع واشنطن للرد.

وأضاف رايدر خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء 23 من نيسان، أن هذه الهجمات هي الأولى على منشآت التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سورية والعراق منذ مطلع شباط الماضي، حسب ما نقلت جريدة عنب بلدي.

ودعا السكرتير الصحفي، الحكومة العراقية لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأمريكية في العراق وسورية ضد هجمات هذه الجماعات.

رايدر قال أيضاً إنه إذا استمرت هذه الهجمات فلن تتردد بلاده في الدفاع عن قواتها، كما فعلت في الماضي.

الهجوم الذي تحدث عنه رايدر وقع في 22 من نيسان، إذ استهدفت مجموعة عسكرية من داخل الأراضي العراقية قاعدة عسكرية للتحالف الدولي شمال شرقي سورية، دون أضرار في صفوف الجنود المتمركزين في القاعدة.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقي حينها، إن قوات الأمن العراقية عثرت غرب محافظة نينوى قرب الحدود العراقية- السورية، على آلية أطلقت منها صواريخ من العراق نحو قاعدة للتحالف الدولي في عمق الأراضي السورية.

ونقلت وكالة “رويترز” الدولية عن مصدرين أمنيين عراقيين ومسؤول أمريكي (لم تسمّهم)، أن خمسة صواريخ على الأقل انطلقت من بلدة زمار العراقية باتجاه قاعدة عسكرية أمريكية في شمال شرقي سورية.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الأمريكي أن الهجوم الصاروخي كان “فاشلًا”، لكن لم يتضح ما إذا كانت الصواريخ فشلت في ضرب القاعدة أم تم تدميرها قبل وصولها، ولم يكن من الواضح أيضاً ما إذا كانت القاعدة هي الهدف نفسه.

وأضاف أن طائرة تابعة للتحالف الدولي نفذت ضربة ضد منصة الإطلاق عقب الهجوم.

وقال ضابط في الجيش العراقي وصفته الوكالة بـ”الكبير”، إن القوات العراقية استولت على الشاحنة المدمرة لإجراء مزيد من التحقيقات، وأظهرت التحقيقات الأولية أنها دمرت بـ”ضربة جوية”.

وتكرر حديث مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن أن القواعد الأمريكية في سورية والعراق لم تتعرض لأي استهداف منذ مطلع شباط الماضي، عقب ضربات واسعة النطاق وجهتها الولايات المتحدة لميليشيات موالية لإيران في المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار