21.4 C
Damascus
الخميس, مايو 16, 2024

بكورة يستنكر تصريحات وزير المهجرين في لبنان حول اللاجئين السوريين

خاص | وكالة سنا

أعرب منسق مجموعة العمل اللاجئين والنازحين في الائتلاف الوطني السوري أحمد بكورة، عن استنكاره الشديد لتصريحات وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف، والذي اقترح وضع خمسة آلاف نازح سوري على قوارب وترحيلهم إلى كندا وأميركا عبر “رحلات بحرية شرعية”.

وصف بكورة اقتراح وزير المهجرين بأنه يتعارض مع الأعراف الدولية، ويمثّل تجاهلاً لحقوق وسلامة اللاجئين، بحسب تصريحات خاصة لوكالة سنا.

ورفض بكورة التصريحات التي تطرقت إلى إمكانية تنظيم قوافل عودة للنازحين إلى شمال سورية بالتنسيق مع نظام الأسد، معتبراً أنها تشكّل خطراً جسيماً على سلامة النازحين، ولا تلتزم بالقانون الدولي.

واعتبر وصف الوزير شرف الدين للاجئين السوريين بأنهم “عبء” على لبنان تصريحاً مهيناً وغير إنساني، ويتجاهل المعاناة الهائلة التي واجهها هؤلاء الأشخاص الذين فروا من الحرب والاضطهاد في بلدهم.

بكورة شدّد على ضرورة أن تكون أي عملية عودة للاجئين إلى سورية طوعية وآمنة وكريمة، وفقاً للمعايير الدولية. وأضاف أنه ينبغي على الحكومة اللبنانية التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لضمان تلبية هذه الشروط قبل النظر في أي خطط للعودة.

ودعا منسق مجموعة عمل اللاجئين والنازحين، الحكومة اللبنانية إلى احترام حقوق اللاجئين والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات تعرض سلامتهم وكرامتهم للخطر.

وحثَّ بكورة المجتمع الدولي على الرد بحزم ومنع أي محاولات لترحيل النازحين إلى مناطق النزاع دون ضمانات حقيقية لأمانهم وسلامتهم، مشيراً إلى الأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون في لبنان، مؤكداً ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه هذه الأزمة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار