26.4 C
Damascus
الخميس, مايو 2, 2024

تقرير أممي: 3 من كل 5 سوريين يعانون من انعدام الأمن الغذائي

نشر برنامج الأغذية العالمي تقريره السنوي لعام 2021، وبيّن فيه أن ثلاثة من كل خمسة سوريين يعانون ما أسماه “انعدام الأمن الغذائي”، بالتزامن مع الارتفاع الأخير بالأسعار في بمختلف مناطق سورية.

وبحسب التقرير فإنه “في عام 2021، سجّل عدد الأشخاص الذين حصلوا على الغذاء في سورية تراجعًا عما هو في السنوات العشر الأخيرة”.

وأضاف أنه “بالرغم من وصول عدد المستفيدين من الحصص الغذائية إلى نحو 5.8 مليون شخص شهريًا، في نهاية 2021، أدت الاحتياجات المتزايدة إلى خفض حجم الحصص المقدمة للأسر”.

وأشار إلى أنه “كانت النساء، بشكل خاص، الأشدّ تضررًا من الناحية المالية، حيث أفادت أن حوالي 30% من النساء يعانون من عدم وجود أي دخل لإعالة أسرهن”.

ويعاني حوالي 12.4 مليون شخص (ما يقرب من 60% من السكان) من “انعدام الأمن الغذائي” في عام 2020، ولا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية، وهذا أعلى رقم سُجل في تاريخ سورية بزيادة نسبتها 57% على عام 2019، بحسب التقييم الذي أجراه البرنامج.

ويخطط البرنامج لتقديم المساعدة بالقسائم النقدية في محافظة إدلب في 2022، لمنع الانقطاع المحتمل في تقديم المساعدة العينية بشمال غربي سورية.

وسبق أن حذّر مدير برنامج الأغذية العالمي في 4 من آذار الماضي، من أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا، ومن بينها سورية، كما نبّه إلى أخطار تفاقم المجاعة في جميع أنحاء العالم، بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب.

وشهدت الأسواق السورية في مختلف المناطق ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية والخضراوات، وخاصة خلال الأيام القليلة الماضية مع دخول شهر رمضان.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار