11.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 6, 2024

فلاحون يعترضون على تسعيرة القمح في دمشق.. وإيران على خط الشراء

أعلن يوم أمس مجلس وزراء نظام الأسد سعر شراء القمح من الفلاحين للموسم الزراعي 2024 بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وقال أحد فلاحين ريف حمص لـ “وكالة سنا”، إن المزارعين ممتعضون بسبب إعلان السعر الحالي رغم رفع عدة مطالب منذ أيام إلى وزارة الزراعة عبر اتحادات الفلاحين تقضي بضرورة رفع السعر قدر الممكن.

ولفت محدثنا الذي رفض الكشف عن هويته لدواعٍ أمنية، إلى أن نظام الأسد حدد سعر كيلو القمح في الموسم الماضي بنحو 2800 ليرة سورية، وكان حينها سعر الدولار الأمريكي بـ 8600 ليرة سورية، ووفقاً لتغير سعر الصرف وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، يجب ألا يقل السعر الحالي عن 6500 ليرة.

وفي مناطق دير الزور الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، يقوم الفلاحون منذ سنوات ببيع محاصيل القمح للميليشيات الإيرانية التي تقوم بشراء القمح ونقله إلى العراق بطرق غير مشروعة.

وأكد لـ “وكالة سنا” أحد الفلاحين هناك، أن الميليشيات الإيرانية تشتري القمح بسعر أكبر بـ 20% عن تسعيرة نظام الأسد، ما يدفع الفلاحين إلى بيع المحصول لهم، ولا سيّما أن الميليشيات الإيرانية توفر لهم الحماية من مساءلة مؤسسات نظام الأسد.

وبلغت خسائر الفلاحين خلال الموسم الماضي نحو 1718 مليار ليرة سورية، منها 532 مليار ليرة في محصول القمح، و1186 مليار ليرة في محصول الشعير.

ووفق منظمة الأغذية والزراعة “FAO” فإن سورية بحاجة لاستيراد نحو 2 مليون طن من القمح لتوفير الغذاء للسكان العالقين في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية بنظام الأسد رفعت مؤخراً أسعار الأسمدة إلى 3 أضعاف في ظل انقطاع الأسمدة من الأسواق الرسمية، وارتفاع أسعارها في السوق السوداء.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار