10.7 C
Damascus
الثلاثاء, مارس 5, 2024

350 دولار شهرياً منحة للطلاب الجامعيين السوريين في تركيا

أوقفت الجامعات التركية الحكومية –في وقت سابق- إعفاء الطلبة السوريين من حملة كملك الحماية المؤقتة أو إقامة الطالب من أقساط الجامعة، مما زاد من أزمة الطالب السوري من تأمين سكن ومعيشة إلى دفع أقساط تعدّ مرتفعة نسبياً كالطلاب الأجانب، وهو الأمر الذي دفع قسم كبير من الطلبة السوريين المقيمين في تركيا إلى التوقف عن الدراسة بشكل كامل لعدم تأمين هذه المبالغ، بحسب ما أوضحته إناس النجار مستشارة القسم العربي بمنحة “إسبس” لوكالة سنا.

وأشارت النجار إلى أن الأقساط في تركيا مختلفة من جامعة إلى أخرى، فقسط طالب الطب البشري أو طب الأسنان أكثر من ٩٠ ألف ليرة تركية في العام، وطالب الهندسة أكثر من ٤٠ ألف ليرة في العام.

وأكدت أنه في محاولة لإيجاد حل لهذه المشكلة الطارئة التي تطال آلاف الطلبة السوريين في تركيا وتحرمهم من فرصة إكمال تعليمهم، أجرينا زيارات عدة بهذا الصدد لطرح الحلول.

وقالت: “أجريت زيارة بمشاركة اتحاد طلبة السوريين لهيئة التعليم العالي “YOK” لمسؤول الطلاب الدوليين (مصطفى إيفه)، وجرى خلال اللقاء شرح المشكلة للسيد إيفه وطرح الحلول المناسبة”.

وذكرت مستشارة القسم العربي بمنحة “إسبس” أنه جرى زيارة لرئاسة التخطيط الإستراتيجية ووضع الميزانية للحكومة التركية (إبراهيم شانال)، وذلك برفقة وفد من اتحاد الطلبة السوريين، حيث جرى خلال هذه الزيارة شرح المشكلة كاملة للسيد شانال، ووضعه في المخاطر التي ستطال آلاف الطلبة، وأنهم لا يمكن وضعهم بجانب الطلبة الأجانب الذين يقصدون تركيا لأجل الدراسة فقط، فالطلاب السوريون في تركيا هم لاجئون في الدرجة الأولى.

وتابعت في حديثها لوكالة سنا: “تتويجاً للجهود المبذولة توصلنا وبتمويل من الاتحاد الأوروبي إلى حل مناسب، حيث سيحصل الطلاب الجامعيون (سواء كانوا من الأتراك، أو مقيمين تحت الحماية المؤقتة، أو من الطلاب الدوليين) على منحة من مشروع إسبس “Esps”، حيث يجري هذا المشروع بالتنسيق مع “جامعة أنقرة حاج بيرم ولي، وجامعة تشوكوروفا، وجامعة غازي عنتاب، وجامعة حران، وجامعة هاتاي مصطفى كمال، وجامعة إسكندرون التقنية، وجامعة كهرمان مرعش سوتشو إمام، وجامعة كيليس 7 أراليك، وجامعة ماردين أرتوكلو وجامعة مرسين”.

وجرى توقيع هذا المشروع بين المفوضية الأوروبية “منح الاتحاد الأوروبي (BEUrs)” بالرمز المرجعي ‘Europeid/173891/dd/act/en’ في 20 أبريل 2022، وبين اتحاد 10 جامعات تركية، وتعدّ “أنقرة حاجي بيرم ولي” هي المتقدم الرئيسي فيها، وتم تقديم طلبات المقترحات الأربعة التي اعتبرت الأكثر نجاحًا، ونتيجة لهذه الطلبات، تم منح اقتراح اتحاد الجامعات التركية الذي تقوده “جامعة أنقرة هاسي بيرم” ولي منحة قدرها 10 مليون يورو، وفقاً لمحدثتنا.

وقالت إنه بعد توقيع عقد المشروع بتاريخ 28 ديسمبر 2022، بدأ تنفيذ المشروع اعتباراً من 1 يناير 2023. ومع بدء التنفيذ، تم تحديد إدارة المشروع من قبل الجامعة المنسقة، ومن ثم قامت كل جامعة شريكة في الائتلاف بتعيين منسق إقليمي.

وخلال الفترة السابقة تم إنشاء البنية الفنية والإدارية للمشروع، ومن المخطط تقديم منحة دراسية لـ 4800 طالب، حيث سيتم تحديد المؤهلات اللازمة للطلاب الذين يمكنهم الحصول على منحة دراسية في دليل الاتصال الخاص بالمفوضية الأوروبية، في 23 محافظة تركية (أضنة، أنقرة، بورصة، ديار بكر، إلازيغ، أرضروم، إسكيشهير، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، إزمير، كهرمان مرعش، كارابوك، قيصري، كيليس، قونية، ملاطية، ماردين، مرسين، سامسون، سانليورفا، طرابزون، فان).

وأوضحت أن المعيار الخاص للتقديم هو أن يكون معدل التحصيل الدراسي العام 2.50 وما فوق. إضافة إلى ذلك، سيتم استخدام معايير الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمفاضلة بين المتقدمين. (المعلومات التفصيلية متوفرة في دليل طلب المنح الدراسية).

وبحسب النجار فإنه يمكن لطلبة الهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية وإدارة الأعمال والتصميم والهندسة المعمارية والعلوم والأدب والتعليم والقانون واللغة والصيدلة وطب الأسنان وكليات الطب والاتصالات والطلاب الذين يدرسون في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في المجالات المتعلقة بهذه الكليات التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية.

ونبهت إلى أن هذه المنحة ليست كباقي المنح التي تشترط العمر، فهذه المنحة لم تضع العمر شرطاً، وهذا الأمر مهم للطلاب السوريين في تركيا الذين لم يستطيعوا متابعة تعليمهم في سورية، وكذلك فإن من مميزات المنحة أنها لم تشترط التفوق الدراسي، رغم أن السوريين نالوا مراتب متقدمة في الجامعات التركية ولكن هذا لا يشمل جميع الطلاب، مؤكدة أن المنحة تشمل جميع الطلاب بسبب شروطها المنطقية.

وأضافت أنه من المخطط تنفيذ أنشطة مختلفة مع المنحة الدراسية، حيث سيتم تقديم دورة لغة لـ 1000 طالب من طلاب المنح الحاصلين على أعلى نسبة نجاح أكاديمي، وسيتم تنظيم أنشطة التكامل الاجتماعي لتعزيز الانسجام الاجتماعي والثقافي بين الطلاب، وسيتم تنظيم أنشطة اليوم الوظيفي لتسهيل الدخول في الحياة التجارية. إضافة إلى ذلك، سيتم تعيين مرشدين أكاديميين لزيادة تكيف الطلاب مع الحياة الجامعية وتقديم التوجيه الأكاديمي.

علماً أن فترة التقديم:
العام الدراسي 2023 – 2024: يبدأ التقديم بـ 20/9/2023 وينتهي التسجيل بـ 01/11/2023 والنتائج بـ 01/12/2023
العام الدراسي 2024 – 2025: يبدأ التقديم بـ 15/8/2024 وينتهي التسجيل بـ 01/10/2024 والنتائج بـ 01/11/2024
العام الدراسي 2025 – 2026: يبدأ التقديم بـ 15/8/2025 وينتهي التسجيل بـ 01/10/2025 والنتائج بـ 01/11/2025

رابط التسجيل على المنحة:
https://esps.hacibayram.edu.tr/

أخبار ذات صلة

[td_block_social_counter facebook="syrianewsAg" twitter="syrianewsAg" youtube="channel/UCY_cTIE5v9gPzQ3J_63GXpA" style="style6 td-social-boxed" tdc_css="eyJhbGwiOnsibWFyZ2luLWJvdHRvbSI6IjM4IiwiZGlzcGxheSI6IiJ9LCJwb3J0cmFpdCI6eyJtYXJnaW4tYm90dG9tIjoiMzAiLCJkaXNwbGF5IjoiIn0sInBvcnRyYWl0X21heF93aWR0aCI6MTAxOCwicG9ydHJhaXRfbWluX3dpZHRoIjo3Njh9" block_template_id="td_block_template_8" f_header_font_family="file_2" f_header_font_transform="uppercase" f_header_font_weight="500" f_header_font_size="24" border_color="#dd3333" f_counters_font_family="file_2" f_counters_font_size="22" f_network_font_family="file_2" f_btn_font_family="file_2" f_network_font_size="16" custom_title="تابعنا" manual_count_facebook="193708"]

آخر الأخبار