27.4 C
Damascus
الثلاثاء, أبريل 16, 2024

مايكروسوفت تعيّن السوري مصطفى سليمان مديراً تنفيذياً لإدارة قسم الذكاء الصناعي فيها

أعلنت شركة مايكروسوفت تعيين المبرمج السوري، مصطفى سليمان، المؤسس المشارك في “DeepMind” التابعة لشركة جوجل، كرئيس تنفيذي لقسم الذكاء الصناعي الذي أنشئ حديثاً.

وقال سليمان، المولود في سورية والذي هاجر مع عائلته إلى المملكة المتحدة، في منشور له على منصة (X): “إنني متحمس للإعلان عن انضمامي إلى مايكروسوفت كرئيس تنفيذي لـ Microsoft AI سأقود جميع المنتجات والأبحاث في مجال الذكاء الصناعي، بما في ذلك Copilot ،Bing ،Edge”.

وأضاف أنه سيترك منصبه كرئيس تنفيذي في “Inflection” والتي تنافس “OpenAI” وAnthropic” ” في تطوير نماذج الذكاء الصناعي على غرار “ChatGPT”.

سيرافق سليمان العديد من الموظفين من Inflection AI، الشركة التي شارك في تأسيسها في عام 2022، ومن بينهم كارين سيمونيان، التي شاركت في وضع حجر الأساس للشركة وأنشأت كذلك شركة AlphaZero، وميخائيل باراخين وميشا بيلينو، اللذان يقودان حالياً الفرق العاملة على Copilot وBing وEdge، وسيقدمان تقاريرهما الآن إلى سليمان.

وقال المتحدث باسم “OpenAI” ، إننا نهنئ مصطفى وكارين على مواقعهم الجديدة ونتطلع إلى العمل معهما.

وفي مذكرة للموظفين، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا عن إعجابه بسليمان، مشيراً إلى أنه يعرفه منذ عدة سنوات ومُعجب به كثيراً منذ مشاركته في تأسيس شركتي DeepMind وInflection وأضاف أن Microsoft لديها “فرصة حقيقية لتطوير التكنولوجيا التي كان يُعتقد في السابق أنها مستحيلة” لضمان وصول مميزات الذكاء الاصطناعي إلى كل شخص على هذا الكوكب بأمان ومسؤولية.

وبيعت شركة ” DeepMind” التي أسسها سليمان إلى Google في عام 2014 مقابل 500 مليون دولار، وتم دمجها بالكامل العام الماضي مع قسم بحوث الذكاء الصناعي.

وتُعد مايكروسوفت من الشركات الأسرع في تبني الذكاء الصناعي الإنتاجي، وقد دمجته في عدة منتجات، بما في ذلك روبوت المحادثة Copilot”.

من هو مصطفى سليمان؟

مصطفى سليمان شاب من أصول سورية، والده سوري كان يعمل سائق سيارة أجرة في بريطانيا، ووالدته ممرضة بريطانية، من مواليد بريطانيا عام 1984، يعمل باحثاً في مجال الذكاء الصناعي ورجل أعمال، وهو المؤسس المشارك والرئيس السابق للذكاء الصناعي التطبيقي في “DeepMind” وهي شركة ذكاء صناعي استحوذت عليها “غوغل” عام 2014، وتملكها الآن شركة “Alphabet”.

في شباط 2016 أطلق سليمان شركة “DeepMind Health” بالتعاون مع الجمعية الملكية للطب، حيث تقوم الشركة ببناء تكنولوجيا الطب السريري لتحسين خدمات الرعاية الصحية.

وفي العام نفسه أسس خوارزميات التعلم الآلي الخاصة بـ “DeepMind” للمساعدة في تقليل الطاقة المطلوبة لتبريد مراكز بيانات “Google”، حيث تمكن من الوصول إلى تقليل ما يصل إلى 40 في المئة من كمية الطاقة المستخدمة للتبريد، وتحسين كفاءة الطاقة الإجمالية للمباني بنسبة 15 في المئة.

وفي كانون الأول 2019، أعلن سليمان تركه لشركة “DeepMind” والانضمام إلى شركة “غوغل”، وبقي في الشركة حتى كانون الثاني 2022 لينضم بعدها إلى شركة “Greylock Partners” كشريك في المشروع.

وفي آذار 2022، شارك مصطفى سليمان في تأسيس مشروع مختبر ذكاء صناعي جديد مع ريد هوفمان، المعروف باسم “Inflection AI” والذي يهدف للاستفادة من “الذكاء الصناعي لمساعدة البشر على التحدث إلى أجهزة الكمبيوتر”، حيث استقطب مشروعه موظفين سابقين من شركات مثل “غوغل” و”ميتا”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار