23.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 29, 2024

مجلس النواب الأمريكي بصدد التصويت على مشروع قانون الكبتاغون 2

أعلنت عدة منظمات سورية أمريكية، أن مجلس النواب الأميركي بصدد التصويت على مشروع قانون الكبتاغون 2 يوم الثلاثاء المقبل.

المشروع جاء بعد جهود عمل عليها كل من التحالف الأمريكي لأجل سورية والمجلس السوري الأمريكي، والذي أعلن طرحه شهر تموز لعام 2023 برعاية من الحزبين الجمهوري والدّيمقراطي، وإجازة لجنة العلاقات الخارجية له في تشرين الثاني 2023 بالإجماع بـ (44 صوتاً مؤيداً- 0 معترض).

وقال مسؤول السياسات في “التحالف الأمريكي لأجل سورية” محمد علاء غانم في منشور له على منصة “إكس”، اليوم الاثنين، إن مشروع القانون الجديد المتمّم لقانون الكبتاغون الأول الذي أجيز نهاية عام 2022، يهدف لمنح الحكومة الأمريكية صلاحيات جديدة وموسعة لمحاسبة نظام الأسد وحزب الله وشبكاتهما وجميع من ينشط أو ينخرط في الاتّجار بمخدرات الكبتاغون أو بتصنيعها أو بتهريبها أو بالاستفادة من الريع الناجم عنها من أية جنسية كانت.

وأضاف غانم أن “ذلك من جملة بنود أخرى من شأنها تمتين وترسيخ سياسة الولايات المتًحدة بمكافحة اتّجار نظام الأسد وحلفائه بهذه الآفة الخطيرة، والتي أقرت بعد دفع من منظّمات الجالية السورية الأميركية”.

وفي شباط الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع “قانون مناهضة التطبيع مع نظام بشار الأسد” بتأييد كبير من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ويقضي مشروع القانون بأن “سياسة الولايات المتحدة تحظر أي إجراء رسمي للاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة سورية يقودها بشار الأسد”، مستشهدة بجرائم النظام الماضية والمستمرة ضد الشعب السوري.

كذلك يقضي بأن تعارض واشنطن اعتراف أي حكومة أخرى أو تطبيع العلاقات مع نظام الأسد من خلال التطبيق الكامل للعقوبات المنصوص عليها في “قانون قيصر لحماية المدنيين في سورية لعام 2019” والأمر التنفيذي رقم 13894، والذي يتضمن حجب ممتلكات ودخول بعض الأفراد المتورطين في سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار