21.4 C
Damascus
الإثنين, أبريل 29, 2024

الهيئة السورية للحج والعمرة تحدد تكلفة الحج وموعد التسجيل

أعلنت الهيئة السورية للحج والعمرة، التابعة للحكومة السورية المؤقتة، عن تفاصيل ومواعيد التسجيل والكلفة المتوقعة لأداء فريضة الحج للسوريين المقيمين في مناطق الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل لموسم 1445هـ – 2024م.

ووفق القرار الصادر أمس الأحد، حددت الهيئة موعد بدء التسجيل وتسديد تكاليف الحج لهذا العام، حيث ستقبل المرحلة الأولى من 16 إلى 20 نيسان مواليد صاحب الطلب الذين يبلغون من العمر 64 سنة وما دون، وتستمر المرحلة الثانية حتى اكتمال الحصة المقررة.

ويبدأ التسجيل على الحج في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض اعتباراً من الثلاثاء المقبل، وحتى انتهاء الحصة المقررة، على أن يبدأ التسجيل في مكاتب غازي عنتاب والريحانية وإسطنبول اعتباراً من الأحد، 28 من نيسان، وحتى انتهاء الحصة المقررة.

وتنقسم آلية القبول على مرحلتين، تبدأ الأولى في 16 نيسان وتستمر حتى 20، ويتخللها قبول مباشر للمواليد عام 1960 وما دون.

وفي المرحلة الثانية، التي تبدأ في 21 نيسان، وتستمر حتى انتهاء الحصة المقررة، يعلن فيها عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع في حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، وسيجري إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة المقررة.

ويتطلب التسجيل جواز سفر سوري صالح لغاية 12 من كانون الأول المقبل، وصورة وثيقة الإقامة في تركيا أو أربيل أو قطر أو “الكملك الأصفر” في تركيا.

ويحتاج الراغب بالتسجيل على الحج تقديم صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، واستمارة الموعد من المجموعة التي سيلتحق بها، بالإضافة إلى نسخة من العقد الموقع من المجموعة، وإثبات صلة القرابة الأصلية، على أن تلزم المرأة بمحرم، لمن هن دون سن الـ45 عاماً، أي مواليد عام 1979 وما بعد.

ويتكون الطلب العائلي من أربعة أشخاص كحد أقصى، منهم صاحب الطلب، ومن المحارم حصراً، ويسجل باسم الأكبر سناً، ولا يقل عمر كل من المرافقين لصاحب الطلب عن 18 عاماً.

ولا يقبل تسجيل الحج لمن حج في إحدى السنوات العشرة الماضية (2013- 2023)، إلا إذا كان محرماً لوالدته أو زوجته.

التكاليف التقريبية

أما بالنسبة للتكلفة، فقد قدرت الهيئة السورية للحج الكلفة بأسعار تقريبية، نظراً لارتفاع أسعار السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي تبلغ 4600 دولار للمكاتب في الشمال السوري والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

ويأتي تباين رسوم التسجيل بسبب فروقات أسعار حجوزات الطيران، على أن تسدد القيمة الإجمالية في مكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة” بموجب إيصال رسمي صادر من مكاتبها، مع الإشارة إلى أن المبلغ لا يشمل قيمة الهدي، ولا يتضمن كلفة نقل الحاج من منزلة إلى المطار أو إلى المعابر البرية في الذهاب والإياب.

وتتضمن تكاليف الحج، رسم التسجيل ومستلزمات الحاج والتأشيرة والمسار الإلكتروني، وتذكرة طيران ذهاباً وإياباً، والنقل إلى الحرم والمشاعر بين المدن، والسكن الجماعي في مكة المكرمة، والسكن الجماعي في المدينة المنورة في المنطقة المركزية، ووجبة إفطار يومية، وأتعاب كادر المجموعة.

بالنسبة للعائلات، تحدد أسعار الغرف الخاصة، بدون أي خدمات إضافية، للعائلات المحارم حصراً، في المكاتب المعتمدة، بـ750 دولاراً أمريكياً للغرفة الثنائية ذات التصريح الثلاثي كحد أدنى، عن كل شخص.

الغرفة الثلاثية ذات التصريح الرباعي، بقيمة 500 دولار أمريكي للشخص الواحد، والرباعية ذات التصريح الخماسي بـ200 دولار لكل شخص.

وتسدد قيمة الإقامة في هذه الغرف في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر عن مكاتبها، بعد موافقة خطية من رئيس المجموعة.

ولا يسمح للحاج بتبديل المجموعة بعد تسديد التكلفة، ويكون التسديد بشكل شخصي ومباشر وفي مكاتب “الهيئة السورية للحج والعمرة”، لأخذ بصمة العين بشكل مباشر حينها.

وبالنسبة للمجموعات ذات مستوى 5 نجوم، يسدد فيها الحاج مبلغاً قدره 5000 دولار أمريكي في المكتب المعتمد، وبقية المبلغ يسدده لرئيس المجموعة الذي اختاره بحسب سعر الرحلة المعلن عنه من قبل رئيس المجموعة.

يستلم الحاج بعد تسديد المبلغ نسخة عن إيصال قيمة كلفة الحج، وعقد الحاج، والكتيب الإداري، والكتيب الديني، والبطاقة التعريفية للحاج.

عند العودة يمكن شحن الأمتعة الزائدة بالشحن الخارجي إلى بلد الإقامة، وهي خدمة مأجورة بإشراف رئيس المجموعة، تسدد قيمتها للشركة الشاحنة مباشرة.

يأتي هذا الإعلان بعد توقيع الهيئة السورية للحج والعمرة اتفاقًا مع المملكة العربية السعودية، تسلمت بموجبه السعودية إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سورية وتركيا لموسم 1445-2024، حيث سلّمت السعودية حكومة نظام الأسد 77% من حصة حجاج سورية السنوية، في خطوة تأتي بعد تطبيع العلاقات معها العام الماضي.

.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار