23.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 29, 2024

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سورية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن موعد مؤتمر بروكسل الثامن بشأن مستقبل سورية، الذي ستشارك فيه المعارضة السورية ومؤسسات المجتمع المدني إلى جانب الدول المانحة.

وبحسب إعلان الاتحاد الأوروبي فإن الاتحاد سيجري في 30 نيسان الجاري، وسيتبعه في 27 أيار القادم اجتماع وزاري بهدف حشد الدعم المالي للتخفيف من حدة الأزمة على السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن النسخة الثامنة من المؤتمر “ستضاعف الجهود المبذولة للاستماع إلى الأصوات السورية في داخل سورية والمنطقة ودول الشتات”.

وشدّد الاتحاد الأوروبي على أن الوضع المزري في سورية وفي المنطقة، يؤكد الحاجة إلى إيجاد حل سلمي مستدام، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن “التوصل إلى حل سياسي شامل من خلال الأمم المتحدة يحظى بدعم كامل من جميع أعضائها، يبقى هو الضرورة القصوى”.

بوريل شدّد على أن “الشعب السوري يجب أن يحصل على فرصة للعيش بكرامة وسلام”، معتبراً أن المؤتمر “يؤكد من جديد دعم المجتمع الدولي للشعب السوري، ولجهود المبعوث الأممي من أجل التوصل إلى حل سياسي بما يتماشى مع القرار 2254.

يذكر أن الدول المانحة لم تلتزم بأكثر من 30% من التعهدات التي قدمتها العام الماضي، الأمر الذي أدى تفاقم الأزمة الإنسانية في سورية، وسط تحذيرات من حدوث مجاعة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار