23.4 C
Damascus
الأربعاء, مايو 29, 2024

وزارة الإدارة المحلية والخدمات: دبلوم الإدارة المحلية تطور إيجابي على الصعيد الإداري المحلي

خاص – وكالة سنا

يستمر القائمون على الدبلوم المهني في الإدارة المحلية، بتقديم التدريبات المكثّفة لأعضاء ورؤساء المجالس المحلية ورؤساء مجالس المحافظات وأعضائهم، بهدف تمكينهم بالخبرات والأدوات اللازمة لتطوير الإدارة المحلية.

وجاء الدبلوم المهني الذي انطلق في بداية العام الحالي بالتعاون بين خبراء ومختصين من جامعة حلب في المناطق المحررة والجامعة الدولية للعلوم والنهضة، وبإشراف وتنسيق من وزارة الإدارة المحلية والخدمات في الحكومة السورية المؤقتة، من خلال السعي المشترك لربط الجامعات بالمجتمع والمؤسسات العاملة فيه.

ويهدف الدبلوم بحسب معاون وزير الإدارة المحلية في الحكومة السورية المؤقتة المحامي عبد الغني شوبك إلى تمكين الأعضاء والعاملين بالمجالس المحلية من الخبرات العلمية والأدوات لتطوير الإدارة المحلية وربط المجالس المحلية وفق قانون الإدارة المحلية.

وقال شوبك لوكالة سنا، إنه سيتم تحقيق التعاون المثمر بين الحكومة السورية المؤقتة ممثلة بوزارة الإدارة المحلية والخدمات ومجلس التعليم العالي والجامعة الدولية للعلوم والنهضة وجامعة حلب في المناطق المحررة، في مجال تمكين الأعضاء والعاملين في هياكل الحكم المحلي – المجالس المحلية – لتصبح أقوى وأكثر استقراراً وتشاركية.

وأضاف أنه من خلال توقيع مذكرات التفاهم مع الشركاء في الدبلوم سيتم العمل تقديم الخدمات بطرق تشاركية وشفافة وتنفيذها مع احترام حقوق الإنسان وفق المعايير الحوكمية والقانونية، وفي إطار التعاون والرغبة لتمكين العمل بالإدارة المحلية، وتطوير الخبرات المحلية، والسعي المشترك لربط الجامعات بالمجتمع والمؤسسات العاملة فيه.

ويعمل الدبلوم وفق شوبك على محاور رئيسة لمدة ستة أشهر، وهي” نظرية الإدارة المحلية، التشريعات الناظمة للإدارة المحلية، انتخابات الإدارة المحلية، التنمية المحلية وإدارة الموارد المحلية، حوكمة الإدارة المحلية، إدارة المشاريع المحلية، تجارب وتطبيقات”.

إضافة لوجود لجنة تحضيرية أكاديمية تخصصية، قامت بتجهيز الدبلوم ووضع خطته التدريسية، بهدف الرقي بعمل الإدارة المحلية، وتقديم رؤية الحكومة المؤقتة للمناطق المحررة في الشمال السوري التي تطبق اللامركزية الإدارية، للوصول لمؤسسات حقيقية تعبّر عن المجتمع المحلي، وتقدم أفضل الخدمات وفق مستويات حوكمية.

واعتبرت المشاركة في الدبلوم سناء الجاسم وهي عضو مجلس في بلدة قباسين شرقي حلب، أن الدبلوم فرصة لزيادة الخبرة ومعرفة ماهية الإدارة المحلية وركائزها والأدوار الحقيقية لأعضاء المجالس المحلية، والفرق بين الإدارة المركزية والإدارة اللامركزية، والخطوات اللازمة لبناء المجتمع والتغيير، لتطبيق الديمقراطية وتعزيز ثقافة العدالة الانتقالية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار