40.4 C
Damascus
الأربعاء, يونيو 19, 2024

الشمال السوري: إقبال ضعيف على الأضاحي مع ارتفاع أسعارها لهذا العام

خاص – وكالة سنا

تشهد أسواق الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى، ارتفاعاً ملحوظاً بالأسعار في منطقة شمال غربي سورية، في ظل تراجع الإقبال على شرائها لهذا العام.

وبحسب محمد الخميس أحد تجار المواشي في سوق معرة مصرين بريف إدلب، فقد ارتفعت أسعار الضحايا “الخروف” من 4,3 دولار للكيلو الواحد من الخروف العام الماضي، إلى سعر يتراوح بين 5 و5,5 دولار هذا العام.

وأضاف الخميس في حديثه لوكالة سنا، أن سعر كيلو “الفطيمة” (الخروف الصغير) وصل إلى 4,5 دولار، في حين تراوح سعر كيلو اللحم القائم (حي) من الأغنام الأنثى “نعجة” بين 4 و 4,5 دولار.

وحسب تقديره، إذا أراد شخص شراء أضحية “كبش” بوزن 60 كيلو غراماً، فإن سعرها سيتجاوز 300 دولار، في حين كانت تباع نفسها في العام الماضي بسعر 260 دولاراً.

وعن الإقبال على شراء الأضاحي هذا العام، وصف الخميس حركة السوق بأنها “ضعيفة للغاية”، مرجحاً الأسباب إلى سوء الأوضاع المعيشية التي يعاني منها غالبية السكان في منطقة شمالي غربي سورية.

ويعيش أكثر من 90 في المئة من السوريين تحت خط الفقر، وأكثر من 16.7 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، منهم 12.9 مليون إنسان يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بحسب برنامج الأغذية العالمي (WFP)، وتقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة.

وبحسب تقرير لـ”البنك الدولي” في تشرين الأول عام 2022، فقد انكمش إجمالي الناتج المحلي في سورية بأكثر من النصف بين عامي 2010 و2020، ودفع الانخفاض الكبير في نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي البنك الدولي إلى إعادة تصنيف سورية كبلد منخفض الدخل منذ عام 2018.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار