10.4 C
Damascus
الإثنين, يناير 30, 2023

نظام الأسد يشطب أسماء السوريين من معونة الهلال الأحمر

أكد فريق “منسقو استجابة سوريا” في بيان له اليوم الأربعاء 25 من كانون الثاني، أن عدداً من المنظمات التابعة لنظام الأسد قامت بشطب أسماء المستفيدين من المساعدات التي تقدم عبر وكالات الأمم المتحدة من خلال الشركاء (الهلال الأحمر السوري، الأمانة السورية للتنمية).

بحسب البيان فإن “مئات الرسائل وصلت إلى المنظمة من الأهالي تمحورت حول حالة الفقر المدقع والصعوبات الكبيرة في تأمين الاحتياجات الأساسية، وفي مقدمتها الغذاء والدواء، وسط مطالبات بالتدخل لتأمين احتياجات المدنيين من قبل المنظمات”.

وأضاف أنه “رغم الأوضاع الإنسانية في مناطق سيطرة نظام الأسد، إلا أن مضمون القرار 2672 /2023 وتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة حول زيادة عبور المساعدات عبر الخطوط إلى الشمال السوري تبرز الخلل الكبير في تقييم الأوضاع العامة، والدفع نحو حصار مناطق الشمال السوري، كما حدث سابقاً في مناطق ريف دمشق وحلب ومناطق اخرى”.

وأشار إلى أنه “رصدت رغبة الكثيرين من قاطني مناطق بالانتقال إلى الشمال السوري وانتظار الكثيرين لافتتاح معابر في المنطقة، الأمر الذي سيسبب خللاً كبيراً في التركيبة السكانية وزيادة عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في المنطقة”.

وأوضح أن “الأحداث المذكورة أعلاه تثبت حالة الفساد الكبيرة لدى شركاء الأمم المتحدة في مناطق نظام الأسد (الهلال الأحمر السوري، الأمانة السورية للتنمية، وباقي الشركاء)، والتي تقوم بتحويل قسم كبير من المساعدات إلى دعم قوات الأسد، والمتنفذين ضمنه.

وأكد أنه لا يمكن المقارنة بين الأوضاع في الشمال السوري، وأوضاع مناطق النظام السوري، حيث تشهد شمال سورية ضعفاً في الاستجابة الإنسانية نتيجة نقص التمويل وبين مناطق النظام السوري التي تحصل على حصة الأسد من المساعدات بواقع 70 بالمئة من المساعدات المقدمة إلى سورية.

وطالب الأمم المتحدة بضرورة مراجعة عمل الوكالات الدولية مع الشركاء في مناطق النظام السوري والعمل على إيجاد بدائل لتلك المنظمات التي استطاعت تمويل نظاما لأسد خلال الأعوام السابقة ولا زالت مستمرة حتى الآن.

يذكر أن تسجيلات مصورة انتشرت (نشرت وكالة سنا نسخة عنها) تظهر استخدام نظام الأسد لشوادر عزل الخيام كأغطية لعتاده العسكري ضمن رتل عسكري يدفع به النظام نحو منطقة ريف حلب الشمالي.
https://youtube.com/shorts/_Bqz0RI0WGw?feature=share

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
6,666FollowersFollow
2,600SubscribersSubscribe

آخر الأخبار