26.6 C
Damascus
الخميس, مايو 2, 2024

تحقيق يكشف عن علاقة الفرقة الرابعة بتجارة المخدرات في سورية

كشف تحقيق لهيئة الإذاعة البريطانية BBC عن صلات مباشرة بين تجارة المخدرات والفرقة الرابعة في قوات الأسد التي يتزعمها ماهر الأسد.

وبحسب التحقيق فإنه في حزيران عام 2021 بدأت محاكمة رجل أعمال لبناني – سوري حسن دقو، والذي أطلقت عليه الصحافة اللبنانية لقب ملك الكبتاجون، والذي أدين بتهريب الكبتاجون بشحنة تقدر بـ100 مليون حبة متجهة إلى السعودية، حيث قدرت قيمتها السوقية بما يتراوح بين مليار وملياري دولار.

ونقل التحقيق عن القاضي الذي حضر المحاكمات أن معظم الأدلة جاءت من مراقبة الاتصالات الهاتفية بين دقو وعدد من مهربي المخدرات.

وذكر أن المدعو دقو كان يتعاون مع الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، إضافة إلى التعاون لمحاربة مهربي الكبتاجون، وأدين دقو أيضاً بتهمة الاتجار بالبشر.

ونقل التحقيق عن مصادر أسماها رفيعة المستوى، أن دقو كان يتعاون مباشرة مع المدعو غسان بلال وهو الرجل الثاني بعد ماهر الأسد في الفرقة الرابعة ويدير المكتب الأمني فيها.

وتحدث التحقيق إلى عدد من عناصر قوات الأسد الذين أشاروا إلى أن رواتبهم لا تتجاوز 150 ألف ليرة سورية أي قرابة 17 دولاراً أمريكياً، والعديد منهم أصبح يعمل بتجارة المخدرات من مناطقهم لتكملة دخلهم.

وذكر التحقيق أن نظام الأسد بدأ يعتمد على تجارة الكبتاغون بسبب الاقتصاد السوري المتدهور.

وكشف التحقيق أيضاً عن تورط ميليشيا حزب الله اللبناني بعمليات صناعة وتهريب “الكبتاجون”، بعد الكشف عن محادثات هاتف محمول في مدينة السويداء في مجموعة راجي فلحوط، التي تعمل مع الأمن العسكري.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار