37.4 C
Damascus
الأربعاء, يونيو 19, 2024

هيئة التفاوض تعقد اجتماعها الدوري وتؤكد “لا للعودة القسرية للاجئين ولا بديل عن الحل السياسي”

عقدت هيئة التفاوض السورية اجتماعها الدوري في مدينة جنيف اليوم الأحد 9 ولغاية 12 حزيران الجاري، حيث سيتم استعراض مستجدات العملية السياسية والخيارات المتاحة، واللقاءات والنشاطات والفعاليات المحلية والدولية التي قامت بها رئاسة الهيئة ولجانها ومكاتبها خلال الفترة الماضية.

ويحضر الاجتماعات رئاسة وأعضاء الهيئة ممثلو المكوّنات، فيما تلتقي الهيئة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، بحسب موقع الهيئة.

ويشمل جدول الاجتماعات لقاءات موسّعة مع المبعوثين الدوليين الخاصين إلى سورية، ولقاءات أخرى دعت إليها الهيئة يحضرها ممثلون عن منظمات المجتمع المدني ومراكز دراسات وأبحاث سورية، كما سيكون هناك لقاءات خاصة مع عدد من الدبلوماسيين الأوربيين والعرب.

وقالت الهيئة إنها تسعى من خلال اجتماعاتها العامة إلى دراسة كل الخيارات المتاحة لتحريك العملية السياسية التفاوضية، وفق ما نصّت عليه القرارات الدولية وخاصة بيان جنيف والقراران الدوليان 2118 و2254.

إضافة إلى الوسائل الممكن من خلالها تحريك ملف المعتقلين والمختفين قسرياً باعتبارها ملفات فوق تفاوضية، وسبل منع التطبيع وفضح ممارسات النظام التي تُهدّد أمن واستقرار المنطقة.

وأشارت إلى أن الهيئة “تُشرك ممثلين عن عدد كبير من منظمات المجتمع المدني السورية، وتعقد معهم اجتماعات تشاورية حول الحل السياسي وآفاقه، وعمل الهيئة والآليات والوسائل التي يجب التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار