15.1 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

أردوغان يناقش بوتين تطبيق سوتشي شمال سورية

كشف بيان للرئاسة التركية اليوم الأحد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقش خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدة قضايا من بينها تطبيق اتفاقية سوتشي المتعلقة بمنطقة شمال سورية.

وقال البيان: إن أردوغان شدد خلال الاتصال على “أهمية تطهير المنطقة الحدودية مع سوريا إلى عمق 30 كيلومتراً من الإرهابيين وفق اتفاق سوتشي”.

وأضاف أن “وحدات حماية الشعب تواصل أنشطتها الانفصالية في شمال سوريا وهجماتها الإرهابية ضد تركيا”، وجددت تركيا تطلعاتها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو بخصوص تنظيم ميليشيا قسد شرق سورية ، وبحسب وكالة الأناضول.

يشار إلى أن الرئيس التركي أردوغان، قال الأسبوع الماضي: “لمن يقول لا يمكنكم فعل هذا في عين العرب. موضوع عين العرب انتهى، ما الذي يمكنكم فعله الآن؟”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت أنها تعارض أي عملية عسكرية تركية، داعية إلى خفض التصعيد وزاعمة أن أي عملية عسكرية من شأنها أن تقوض الجهود في محاربة تنظيم داعش.

وأكدت تركيا أن العملية العسكرية التي تنوي شنها، لن تؤثر على جهود مكافحة تنظيم داعش، ولن تؤثر على الوجود الأمريكي في مناطق شمال شرق سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار