28.4 C
Damascus
الأحد, أبريل 28, 2024

الاتحاد الأوروبي يكشف أولوياته بشأن سورية خلال العام الجاري

قال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى سورية، دان ستوينيسكو، إن الاتحاد سيركز خلال العام الحالي على الضغط لإنهاء الحرب في سورية من خلال انتقال سياسي حقيقي.

وأكد أن إنهاء الحرب سيكون من خلال انتقال سياسي حقيقي، برعاية الأمم المتحدة وبدعم من الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية الرئيسية.

ولفت ستوينيسكو إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بدرسون، ومقاربته “خطوة مقابل خطوة”، لتعزيز العملية السياسية، واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية الماسة للسوريين، خاصة الشرائح الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء البلاد، وأشار إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير من خلال تقوية منظمات المجتمع المدني السوري.

ونبّه إلى أن التكتل الأوروبي سيعمل خلال العام الحالي على تعزيز المساءلة عن جرائم الحرب في سورية لتيسير عملية مصالحة وطنية وعدالة انتقالية.

كما أكد أن سورية ما زالت تمثل أولوية كبرى بالنسبة إلى التكتل الأوروبي، مشدداً على أن الاتحاد مقتنع بأن السبيل الوحيد لتحقيق سلام مستدام في سورية يتمثل بحل سياسي ينسجم مع قرار مجلس الأمن في الأمم المتحدة رقم 2254.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار