24.4 C
Damascus
السبت, مايو 11, 2024

جراء عاصفة هوائية، أضرار متفاوتة تصيب مخيمات شمال غرب سورية

لحقت أضرار مادية كبيرة بعشرات الخيام في شمال غرب سورية جراء عاصفة هوائية ورياح عالية السرعة طالت المنطقة ليلة أمس.

ووثّق “فريق منسقو استجابة سورية” تعرّض أكثر من تسعة مخيمات في ريف إدلب الشمالي بأضرار متفاوتة، تراوحت بين تهدم واقتلاع الخيام، إضافةً إلى أضرار ضمن المواد الداخلية ضمن الخيام.

وتعود مجمل الأضرار إلى سوء الخيم المستخدمة ضمن المخيمات، لا سيّما الخيام من نوع “السفينة” التي لا تقاوم العوامل الجوية بالحد الأدنى، وإلى اهتراء مئات الخيام نتيجة عدم استبدالها بخيام جديدة منذ مدة زمنية طويلة.

وتنشط العديد من المنظمات الإنسانية بالوصول إلى المخيمات المتضررة بشكل كامل وإحصاء الأضرار الناجمة عن العاصفة الهوائية، ومحاولة تقديم ما يلزم.

ونبّه “منسقو الاستجابة” إلى وجود أكثر من مليون ونصف مليون مدني مقيم في المخيمات أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية.

ولفت إلى انتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90% من مخيمات الشمال السوري، مما يزيد من حجم الكوارث والأضرار الناجمة عن العوامل الطبيعية في المنطقة، إضافةً إلى عجز واضح وفجوات كبيرة بين احتياجات النازحين وعمليات الاستجابة الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الإنسانية.

ويبلغ عدد مخيمات المهجرين في مناطق شمال غرب سورية نحو 1489 مخيماً، يقطن فيها 1,512,764 إنساناً، نسبة الأطفال منهم 56%، والنساء 23%.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار