26.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 20, 2024

على أبحاثها الرائدة.. السفارة الأمريكية تشكر الطبيبة السورية هدى عقيل

قالت السفارة الأميركية على منصة إكس “هل سمعت من قبل عن الأندورفين؟ إذا كان الأمر كذلك، لنشكر عالمة الأعصاب السورية الأمريكية الدكتورة هدى عقيل، التي شكلت أبحاثها الرائدة فهمنا للدماغ والصحة العقلية. وفي عام 2023، حصلت على الميدالية الوطنية للعلوم، وهي أعلى جائزة علمية في الولايات المتحدة”.

والطبية السورية عالمة أعصاب في جامعة ميشيغان، استكشفت أسرار الدماغ لأكثر من 50 عاماً، وحصلت على الميدالية الوطنية للعلوم، وهو أعلى تكريم علمي في الولايات المتحدة.

وحصلت على الميدالية في 24 من تشرين الأول الماضي، في حفل أقيم بالبيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن، لمساهماتها في فهم الاكتئاب والقلق والإدمان. وفق الموقع الرسمي لجامعة ميشيغان.

هذا ويعمق عمل عقیل البحث في الجينات والبروتينات والخلايا التي تساعد على التحكم بالعواطف والحالات المزاجية البشرية، والاستجابات للمتعة والألم.

وتعمل الطبيبة السورية الأميركية أستاذة جامعية متميزة في علوم الأعصاب بحديقة سي. كوارتون، وأستاذة في الطب النفسي في كلية الطب، وأستاذة باحثة في معهد ميشيغان لعلوم الأعصاب.

يذكر أن “عقيل” هي ثامن عضو هيئة تدريس في جامعة ميشيغان يتلقى ميدالية العلوم وكانت من بين تسعة حائزين على الميدالية تم الإعلان عنهم في الحفل.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار