29.4 C
Damascus
الإثنين, مايو 20, 2024

السويداء مستمرة حراكها السلمي المطالب برحيل الأسد

تواصل محافظة السويداء، جنوبي سورية، حراكها السلمي المناهص لنظام الأسد، والمطالب بالتغيير السياسي وإسقاط نظام الأسد، منذ آب 2023.

واليوم الجمعة 10 من أيار، خرج أهالي السويداء في مظاهرة مركزية في مركز المحافظة بساحة الكرامة، رافعين علم الثورة السورية، ولافتات تعرب في بعضها عن أهمية المكون النسائي في الاحتجاجات، “حرائرنا خط أحمر وحجر الأساس”.

كما رفع المحتجون صور قادة المرجعية الدينية في المحافظة، وهم الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز، إلى جانب صور مشايخ العقل الذين باركوا الحراك السلمي ووقفوا إلى جانب أبناء المحافظة.

وشدّد المحتجون على أهمية المشاركة النسائية ودور السيّدات في الحراك، ونادى المحتجون برحيل الأسد، وإسقاط النظام.

شبكة “السويداء 24” المحلية التي تعنى بنقل أخبار المحافظة، نشرت تسجيلات مصورة رافقت الاحتجاجات من مرحلة التحضير وصولاً إلى قدوم وفود من القرى والبلدات والأرياف، في المظاهرة التي حظيت كالعادة بمشاركة فعاليات نقابية وثقافية، كتجمع القطاع الصحي وتجمع المعلمين وتجمع المحامين وتجمع المهندسين في المحافظة.

منذ 24 من نيسان الماضي، دفعت قوات الأسد بتعزيزات إلى السويداء مكونة من حافلات تحمل عناصر من القوات الأمنية قادمة من العاصمة دمشق، تزامناً مع احتجاز ضباط من قبل أبناء المحافظة اعتراضاً على اعتقال طالب جامعي، أفرج عنه لاحقاً.

وقال موقع “الراصد” الأسبوع الماضي، إن خمس حافلات تحمل جنوداً، وثماني سيارات عليها رشاشات متوسطة من نوع “دوشكا”، وصلت للمدينة، سبقتها بساعات تعزيزات عسكرية مكونة من أربع حافلات متوسطة (فانات) وسيارتين دفع رباعي من نوع “هايلوكس”.

التعزيزات تبعتها أخرى قدمت إلى المحافظة خلال الأيام التالية في أعقاب التوتر الذي ساد المنطقة، بعد احتجاز ضباط من قوات الأسد من قبل مجموعات محلية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار