13.4 C
Damascus
الجمعة, مايو 3, 2024

مشروع قانون أمريكي لفرض عقوبات على الدول المطبعة مع نظام الأسد

أكدت وكالة “رويترز” أن مجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين الأمريكيين، تستعد لطرح مشروع قانون اليوم الخميس 11 أيار، يمنع الحكومة الأمريكية من الاعتراف بـ “بشار الأسد” كرئيس لسورية.

وذكرت الوكالة أن مشروع القانون سيعمل على تعزيز قدرة واشنطن على فرض عقوبات على الدول الأخرى التي تطبع علاقاتها مع الأسد.

وأضافت أن القانون الحكومة الفيدرالية الأمريكية من الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سورية بقيادة “الأسد” الذي يخضع لعقوبات أمريكية، كما يوسع قانون قيصر الذي يفرض عقوبات صارمة على نظام الأسد منذ العام 2020.

وأشارت الوكالة إلى أن “مشروع القانون يأتي بعد أن طوت الدول العربية صفحة سنوات من المواجهة مع الأسد، يوم الأحد، من خلال السماح له بالعودة إلى جامعة الدول العربية، ويرى أنها علامة بارزة في إعادة تأهيله الإقليمي حتى مع استمرار الغرب في نبذه بعد سنوات من الحرب.

وأوضحت أن مشروع القانون سوف يقدمه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مايكل ماكول، وعضو الكونجرس، جو ويلسون، ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، جو ويلسون. إضافة إلى الديمقراطيين ستيف كوهين وفيسنتي جونزاليس وغيرهم، بحسب ما نقلت الوكالة عن أحد كبار أعضاء الكونجرس الذين عملوا على مشروع القانون.

ومنذ أن فرضت الولايات المتحدة قانون “قيصر” الذي دخل حيز التنفيذ في 17 حزيران العام 2020، ويسعى “بشار الأسد” من الالتفاف عليها عن طريق إنشاء شركات وهمية ورجال أعمال، إضافة لاستجرار التعاطف الدولي بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار